التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 11:49 ص , بتوقيت القاهرة

"بهلول": "البيئة المناسبة" شرط قانوني لاختيار القضاة

أكد عضو مجلس القضاء الأعلى الأسبق، عبدالرحمن بهلول، أن قانون السلطة القضائية ينص على أن المتقدم لشغل وظائف النيابة العامة، لا بد أن يكون من بيئة مناسبة.


وقال بهلول في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، إن ما أثاره وزير العدل المستشار محفوظ صابر، في تصريحه أمس الأحد، من أن أبناء عمال النظافة لايمكن أن يصبحوا قضاة، هو مجرد رأي شخصي له.


وأشار إلى أن مجلس القضاءالأعلى المكون من 7 قضاة من بينهم النائب العام، هو المنوط بعملية الاختيار التي تتم وفقا لقانون السلطة القضائية، الذي ينص على أن يكون المتقدم للوظيفة خريج إحدى كليات الحقوق وحاصل على تقدير جيد على الأقل، وأن يكون حسن السير والسلوك، وأن يكون من بيئة مناسبة.


وتابع :"عند فتح باب التقدم لوظيفة النيابة، يتقدم نحو 20 ألف شخص، يتم اختيار 300 شخص منهم على الأكثر، وهو ما يحتم وجوب المفاضلة بين هؤلاء، فإذا كان هناك شخصين متساويين في كل شيء وأحدهم يتفوق على الثاني من حيث المستوى الاجتماعي، فمن الطبيعي اختيار الأول.


وشدد على أن الجميع سواسية في الحياة، أما فيما يتعلق بوظائف القضاء، فينبغي المفاضلة بين المتقدمين لشغل الوظيفة، على أساس البيئة التي نشأ فيها الفرد.


وتقدم وزير العدل، محفوظ صابر، باستقالته من منصبه، إلى رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، اليوم الاثنين، بعد الهجوم الذي تعرض له، على هامش تصريحاته بشأن عدم أحقية ابن عامل النظافة في أن يكون قاضيا.
كان وزير العدل المستشار محفوظ صابر، قد رد على سؤال الإعلامي رامي رضوان، مقدم برنامج "البيت بيتك" المذاع على قناة ten الفضائية، أمس الأحد، بشأن إمكانية أن يصبح ابن عامل النظافة قاضيا، بقوله: "ابن عامل النظافة لا يمكن أن يكون قاضيا".


وردا على منتقديه، والهجوم الذي شنه رواد مواقع التواصل الاجتماعي عليه، ومطالبتهم بإقالته، قال وزير العدل: "إن ما ذكرته في البرنامج هو الصواب والصح والواقع"، مضيفا :"أنا بتكلم من الواقع ومبألفش، هو ده اللي ماشي في القضاء والشرطة والجيش".