التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:57 ص , بتوقيت القاهرة

تسجيل صوتي| قائد "الجوية الليبية" يكشف تفاصيل الهجوم على السفينة التركية

"وجهنا تحذير لها ولم تستجب، فقامت طائرة واحدة من قواتنا بإصابتها بصاروخ ودمرتها، كانت في طريقها لميناء درنة الذي يسيطر عليه تنظيم داعش"، بهذه الكلمات بدأ قائد القوات الجوية الليبية، العميد صقر الجروشي حديثه مع "دوت مصر" ليكشف تفاصيل تدمير السفينة التركية التي اخترقت المياة الإقليمية الليبية.



بحسب ما صرح به الجروشي، فإن السفينة التركية كانت في طريقها لميناء درنة الذي أُعدم به 21 مصريا من قبل على يد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وقامت القوات الجوية المصرية بتدمير معاقلهم بالتعاون مع القوات الليبية، وهو الأمر الذي دفع القوات الليبية للتصدي لها.



ميناء طبرق ودرنة


وكانت وزارة الخارجية التركية، أعلنت في وقت سابق اليوم الإثنين، تعرض سفينة "توانا 1" التركية لهجوم في أثناء توجهها إلى ميناء طبرق الليبي، وجاء في البيان: "أن سفينة شحن تركية للصب الجاف تعرضت لقصف من الساحل الليبي حينما كانت تقترب من ميناء طبرق ثم تعرضت لهجوم جوي وهي تحاول مغادرة المنطقة".


لمزيد من التفاصيل:  الجيش الليبي: السفينة التركية في حوزتنا


وعلى الرغم من عدم معرفة ما كانت تحمله السفينة التركية، إلا أن الجروشي اعتبر اختراقها للمياة الإقليمية وعدم استجابتها للتحذير بالتراجع، كاف لمقاومتها، وقال: "العديد من الموانئ والمطارات التي يسيطر عليها تنظيم داعش والجماعات الإرهابية مثل درنة ومعتيقة ومصراته تحاول تجميع قواها لاستعادة السيطرة على مدينة بنغازي"، إلا أنه أكد على جاهزية الجيش الوطني الليبي للرد عليهم.



السفينة التركية "توانا 1"


وحسب البيان التركي الذي دان الهجوم، فإن السفينة تعرضت لهجوم أول بينما كانت تقترب من ميناء طبرق، ولهجوم ثان حين كانت تحاول مغادرة المنطقة.


وأعلن الجيش الوطني الليبي على لسان الناطق باسمه الرائد محمد حجازي، أنه تم قصف سفينة الشحن للصب الجاف على بعد 10 أميال من مدينة درنة في المياه الإقليمية الليبية، لافتا في تصريحات لشبكة "سكاي نيوز عربية" إلى قطر السفينة التركية إلى مرفأ مدينة طبرق التي تخضع لسيادة الحكومة، فيما أفادات وكالة الأناضول التركية بأن سفينة الشحن التركية في طريق العودة إلى أنقرة، بعد أن تعرضت لهجوم في المياه الدولية للبحر المتوسط، قبالة السواحل الليبية، ومن المتوقع أن تصل -بحسب الأناضول- إلى ميناء فتحية جنوب غربي تركيا، غدًا الثلاثاء.



صورة عن مواقع تركية تنشر موقع السفينة التي قصفت في ليبيا


اقرأ أيضا:


الجيش الليبي: السفينة التركية في حوزتنا


الجيش الليبي: حذرنا السفينة التركية قبل قصفها