التوقيت الإثنين، 28 سبتمبر 2020
التوقيت 12:47 ص , بتوقيت القاهرة

شكري يجري مباحثات رسمية مع نظيره الجيبوتي

أجرى وزير الخارجية، سامح شكري، اليوم الإثنين في جيبوتي، مباحثات رسمية مع نظيره محمود علي يوسف، وبحضور وفدي البلدين، وبمشاركة وزراء التعاون الدولي والمالية والاقتصاد والتجارة والتعليم العالي والبحث العلمي من الجانب الجيبوتي.


وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية، بدر عبدالعاطي، في بيان الإثنين، أن جلسة المباحثات الرسمية بين الوزيرين ووفدي البلدين تركزت على تناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل مزيد من تفعيلها وتطويرها في مختلف المجالات بما في ذلك التعاون في مجال إقامة منطقة تجارة حرة ومركز لوجستي في جيبوتي لتسهيل حركة التجارة بين البلدين ودول الجوار.


وأكد الوزراء الجيبوتيون على تطلعهم لتفعيل التعاون مع مصر في قطاعات التجارة والتعليم والصحة، وتعزيز تواجد الشركات المصرية في جيبوتي، خاصة شركة المقاولون العرب التي لها تواجد ملموس وسمعة طيبة في إفريقيا.


وأضاف المتحدث الرسمي أنه تم خلال اللقاء تناول دور الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في دعم التنمية في جيبوتي والعمل علي تعزيز التعاون في قطاعات التعليم والصحة بما في ذلك تقديم مزيد من المنح الدراسية وإمكانية النظر في إقامة مستشفي مصري في جيبوتي وغيرها من مجالات التعاون بما في ذلك الدخول في برامج للتعاون الثلاثي الموجهة لصالح جيبوتي. 


وقال عبد العاطي إنه تم خلال جلسة المباحثات تناول الأوضاع في إفريقيا، وبصفة خاصة الوضع في منطقة القرن الإفريقي، خصوصا الأوضاع السياسية والأمنية في الصومال، حيث عرض الوزير الجيبوتي محمود يوسف لرؤيتهم للأوضاع هناك، فضلا عن مناقشة قضية أمن منطقة البحر الأحمر وباب المندب وضمان حرية الملاحة الدولية، وأهمية استمرار التشاور بين البلدين حول هذه القضايا الهامة.