التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 11:51 م , بتوقيت القاهرة

وزير الري يعلن انتهاء حفر 25% من أبار المليون فدان

قال وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي، إنه تم الانتهاء من حفر 25% من أبار مشروع المليون فدان، موزعة على مناطق الفرافرة القديمة والجديدة والمغرة وغرب غرب المنيا، موضحا أنه تم حفر 300 بئر من إجمالي 1100، وجاري العمل على قدم وساق  للانتهاء من باقى الأبار.


وأوضح رئيس قطاع المياه الجوفية الدكتور سامح صقر، أن الوزارات المشاركة في تنفيذ مشروع المليون تعمل بالتوازي في إقامة البنية القومية للمشروع طبقا لجدول زمني لكل مرحلة من مراحل المشروع لإقامة شبكات الطرق والكهرباء وتحديد التركيب المحصولي المناسب والحد من زراعة المحاصيل الشرهة للمياه وزراعة محاصيل ذات قيمة اقتصادية مرتفعة. مشيرا إلى أن خطة تنفيذ المشروع تعتمد على مشروعات زراعية وصناعية لتوفير فرص العمل للشباب.


من ناحية أخرى، قال "صقر"، إنه تم تشكيل لجنة فنية للمرور على آبار المستثمرين ورجال الأعمال والمشروعات الاستثمارية بمحافظة الوادي الجديد، لمتابعة مدى تطبيق نظم الري من عدمه بجميع مناطق المحافظة، مشيرا إلى أن اللجان ستقوم بتحرير محاضر ضد المشروعات المخالفة في حال ثبوت عدم تنفيذها مشروعات الري المطور واستخدام أساليب الري الحديثة.


وأوضح أن وزارة الري، ستقوم بتعميم تجرية الري المطور بعدد 640 بئرا زراعيا بالمحافظة تابعة للوزارة، بعد البدء في تجربة أولية لتنفيذ المشروع في 10 حقول زراعية بواقع بئرين في كل مركز من المراكز الإدارية الخمسة.