التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:56 م , بتوقيت القاهرة

تعرف على مؤهل "والد" وزير العدل

أثارت تصريحات وزير العدل المستشار محفوظ صابر، خلال أحد البرامج التلفزيونية أمس الأحد، والتي قال فيها "إن ابن عامل النظافة لن يصبح قاضيًا، لأن القاضي لابد أن يكون قد نشأ في وسط مناسب لهذا العمل"، ردود أفعال واسعة وغضبا شديدا على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"بين كثير من النشطاء.


تصريحات صابر، سبقها تصريحات أخرى منذ شهور بأنه لا يصلح أن يتم تعيين الأبناء الذي حصل آباؤهم على مؤهلات متوسطة بالسلك القضائي، وقد أثارت استياء المواطنين حينها، ما أثار أهمية البحث عن مهنة والد وزير العدل نفسه الذي رفض أن يكون ابن عامل النظافة قاضيا.


وقال مصدر، فضل عدم ذكر إسمه لـ"دوت مصر" إن والد وزير العدل المستشار محفوظ صابر، لم يحصل على مؤهل عال، فبعد تتبع السيرة الذاتية الخاصة به، وجدنا أنه حاصل على الثانوية الأزهرية ولم يكمل تعليمه.


والمستشار محفوظ صابر عبد القادر، من مواليد محافظة الغربية عام 1945، عاش وترعرع بين أسرة متوسطة، حيث اكتفى والده صابر عبد القادر بالحصول على شهادة الثانوية الأزهرية ولم يكمل تعليمه الجامعي، ووضع جميع أحلامه الجامعية في ابنه، والذي بالفعل تخرج في كلية الحقوق بجامعة الإسكندرية عام 1965 بتقدير عام "جيد جدًا"، وعين فور تخرجه معاونًا للنيابة العامة.


تدرج وزير العدل في مناصب السلك القضائي المختلفة إلى أن وصل إلى درجة رئيس نيابة من الفئة (أ) عام 1980، ثم محاميًا عامًا بالنيابة العامة عام 1983، ثم محاميًا عامًا أول عام 1990. وشغل المستشار محفوظ صابر درجة رئيس بمحكمة الاستئناف اعتبارًا من عام 1992، ثم وكيلاً أول لإدارة التفتيش القضائي عام 2006، ثم مساعدًا لوزير العدل لشئون التفتيش القضائي اعتبارًا من عام 2009، ثم مساعدًا أول لوزير العدل عام 2012. ثم رئيسًا لمحكمة استئناف المنصورة إلى جانب توليه رئاسة مجلس الصلاحية والتأديب للقضاة وأعضاء النيابة العامة ثم وزير للعدل.