التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 09:39 ص , بتوقيت القاهرة

خبير طاقة: العالم ينتج 33% من طاقته باستخدام الفحم

قال الرئيس الأسبق للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وخبير الطاقة، المهندس محمد شعيب، إن الاستهلاك العالمي للطاقة يصل إلى 13 مليار طن من البترول، مؤكدا أن إجمالي استخدام الفحم في الطاقة حول العالم يصل إلى 33%، مشيرا إلى أن استخدام الفحم كبديل للطاقة ليس بجديد ومعمول به عالميا، مشيرا إلى أن 70% من الوقود المستخدم بمصانع الحديد حول العالم من الفحم.


وأشار شعيب  خلال كلمته بالمؤتمر الأول للفحم في مصر بأحد فنادق القاهرة ظهر اليوم الإثنين، إلى أن احتياطي الطاقة العالمي للبترول الخام يكفي العالم لـ53 عاما فقط والغاز الطبيعي 56 عاما أما الفحم فيكفي العالم لـ113 عاما.


وأضاف شعيب أن عام 2013 زاد استخدام الفحم عالميا بنسبة 2.7، مؤكدا أن إحصائيات عام 2013 تشير إلى ازدياد معدلات استخدام الفحم في الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 4.8، لافتا إلى أن ألمانيا استهلكت 81 مليون طن بترول مكافيء من الفحم، مضيفا أن استهلاك ألمانيا من الغاز الطبيعي يعادل 75 مليون طن بترول مكافئ.


وأشار إلى أن مصر تأخرت كثيرا في استخدام مصادر بديلة للطاقة وركزت على استخدام البترول الذي يتكلف الكثير باستكشافه وإنتاجه، مؤكدا أن انبعاثات غارات الاحتباس الحراري يخرج النسبة العظمي منها من الدول الصناعية الكبرى، بينما نسبة انبعاثات الدول الإفريقية ضئيلة للغاية.


وتابع خبير الطاقة مصر تطمح في التنمية لمواكبة النمو السكاني الضخم، لتحقيق طفرة في المجتمع،مؤكدا أن هذا النمو لن يتحقق سوى باستخدام كافة مصادر الطاقة، لافتا إلى أن إنتاج مصر من البترول معقول، ولكن لايستخدم بطريقة مثلى، مضيفا أن دولتي استراليا وروسيا تستخدمان الفحم في توليد الكهرباء توفيرا للغاز.


وطالب باستخدام الوقود المثالي لكل صناعة بحكم اقتصاديات وكفاءة تشغيله وآثره البيئي، مع الاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة الجديدة والمتجددة لإطالة عمر الطاقة الناضبة بمصر، مشيرا إلى أن تأمين مصادر الطاقة هو الهدف الأسمى الذي تسعى إليه كافة دول العالم.