التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 12:13 ص , بتوقيت القاهرة

"الإسكان" تنفذ 255 مشروعا لمياه الشرب والصرف الصحي

قال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور مصطفى مدبولي، إن الوزارة تمكنت من تنفيذ 255 مشروعا لمياه شرب المدن، وصرف صحى المدن والقرى، مشيرا إلى أن هذه المشروعات فاقت مستهدف الوزارة طوال السنوات الماضية، وتحديدا منذ  ثورة 25 يناير 2011، باستثمارات بلغت 8 مليارات جنيه.


وأوضح الوزير، خلال مؤتمر صحفي، أن البنك الدولى وافق على إقراض مصر، مليار دولار لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى، سيتم توجيه نصفها فى 30 يونيو المقبل، بقيمة تصل إلى نحو 4 مليارات جنيه، بجانب قرض الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعى، والشركاء الأوروبيين، وهو ما يعكس شهادة ثقة فى الاقتصاد المصري، ويفتح المجال للحصول على تسهيلات إئتمانية أخرى.


واستعرض الوزير مشروعات المناطق الساخنة والمشروعات الكبرى التى سيتم افتتاحها قبل الصيف المقبل، من بينها محطتي مياه العبور و6أكتوبر، والانتهاء من مشروعات ضخمة كانت متوقفة لسنوات، مثل محطة صرف صحي عين شمس، والتي ظلت متوقفة 5 سنوات كاملة بنسبة تنفيذ 30? فقط، وتم إنهاء 70? منها خلال سنة واحدة، بجانب وضع خطة قومية لصرف صحي القرى، وخاصة الملوثة لفرع رشيد وترعة السلام، حيث سيتم الوصول بنسبة التغطية من 12 إلى 45 ? من هذه القرى، خلال سنتين، مشيرا إلى أنه سيكون هناك استمرار لبعض مشكلات المياه فى الصيف المقبل، وسيتم وضعها فى الخطة المقبلة للانتهاء منها.


وشدد الوزير على أن مشكلة البناء العشوائي بلا تراخيص، فى محافظة الجيزة، هى السبب وراء أزمة المياه المتفاقمة فيها، حيث تم تنفيذ خطوط لاستيعاب 200 ألف نسمة، وفوجئت الوزارة بأنهم تضاعفوا مرة ونصف المرة، ليصبحوا 500  ألف نسمة، ونسعى حاليا لحل الأزمة، من خلال مد خط مياه من محطة مياه 6 أكتوبر.