التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 12:56 ص , بتوقيت القاهرة

مصر تشارك في اجتماع حوض النيل بتنزانيا الشهر المقبل

اتفقت القاهرة والخرطوم على مشاركة الدولتين في الاجتماع الوزاري لحوض النيل المزمع عقده في مدينة أروشا بتنزانيا فى 4 يونيو المقبل، وذلك رغم تعليق مصر لعضويتها في مبادرة حوض النيل منذ عام 2010 ردا على توقيع دول المنابع على اتفاقية عنتيبى منفردين والتى تعترض عليها مصر.


كما اتفق الجانب المصري والسوداني في ختام اجتماع الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل على الاهتمام بإعداد دورات تدريبية للكوادر الفنية من الجانبين المصري والسوداني وخاصة في مجال قياس التصرفات المائية، ونظم المعلومات الجغرافية و الاستشعار عن بعد، والقانون الدولي الحاص بدبلوماسية المياه والتفاوض.


كما اتفق الجانبان على اعداد الرؤية المستقبلية للهيئة وذلك في اطار تكثيف أنشطة الهيئة وتوسيع اختصاصاتها وتطوير أعمالها بما يخدم أهداف انشائها وبما يواكب التطور الحادث في مجال الموارد المائية وكذلك التحديات المحلية والاقليمية.


واتفق الجانبان على دراسة مقترح انشاء معمل مركزي لنوعية المياه بمقر الهيئة بالخرطوم وتشكيل فريق عمل من الجانبين من خبراء المعامل لدراسة انشاء المعمل بصورة متكاملة.
هذا وقد تم الاتفاق علي عقد الاجتماع القادم للهيئة بالخرطوم في أغسطس المقبل مع قيام الأعضاء من الجانبين بزيارة ميدانية فنية لتفقد المسافة من خزان مروي الي مدخل بحيرة السد العالي و الاطلاع على موقف محطات القياس.
من جانبه قال الدكتور حسام مغازى وزير الري انه سيم  تنظيم زيارة لاعضاء الجانب السوداني لمنطقة توشكي للوقوف علي آخر تطورات المشروعات القائمة هناك وكذلك محطة تصرفات الجعافرة بأسوان  والتابعة لهيئة مياه النيل، تعضيدا لمظاهر التعاون والشفافية لمتابعة المشروعات الفنية بشطري وادي النيل بما يسمح بتبادل الخبرات والبناء علي المكتسبات الموجودة لصالح الشعبين الشقيقين.