التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 03:41 م , بتوقيت القاهرة

"الاتحاد من أجل التراث".. الأربعاء بمتحف الفن الإسلامي

يشهد متحف الفن الإسلامي، الأربعاء المقبل، فعاليات الحملة الدولية لحماية الممتلكات الثقافية، والتي تطلقها وزارة الآثار بالتعاون مع المنظمة اليونسكو الدولية تحت عنوان "الاتحاد من أجل التراث".


وتأتي الحملة بحضور رئيس منظمة اليونسكو أيرينا بوكوفا، وممثلي مكتب المنظمة بالقاهرة، وعدد من ممثلي مكتب الأمم المتحدة، على هامش  فعاليات المؤتمر الدولي، المقرر انعقاده  في  الـ13، و14  من الشهر الجاري، تحت عنوان "الممتلكات  الثقافية  تحت التهديد"، والذي  تنظمه وزارة الآثار بالتعاون مع الخارجية المصرية من أجل الخروج بحلول تساهم في حماية التراث الإنساني للشعوب.



ووفقا لبيان صادر عن وزارة الآثار، الإثنين، أوضح وزير الآثار ممدوح الدماطي أن فعاليات هذه الحملة تأتي بمشاركة عدد كبير من الشباب المصري والأجنبي في وقفة صامتة حول أسوار متحف الفن  الإسلامي متشابكين الأيادي، تعبيرا عن الاتحاد والتكاتف بين مختلف شعوب الأرض، من أجل حماية ممتلكاتها الثقافية والحضارية والصمود في مواجهة مختلف المحاولات الجاهلة للعبث بهوية الشعوب ومقدراته  الحضارية. 



وأشار الدماطي إلى أنه تم اختيار المتحف الإسلامي للبعث بهذه الرسالة الواضحة من خلاله إلى مختلف بلدان الأرض لاعتباره واحدا من أهم المتاحف، ليس بمصر وحدها، بل وعلى مستوى المتاحف الإسلامية العالمية.


ولفت إلى أنه يعد شاهدا على واقعة إرهابية جاهلة تعرض إثرها إلى مختلف مظاهر التدمير  والتخريب بعد تفجيرات مديرية أمن القاهرة في يناير 2014، الأمر الذي أثر سلبا على المبنى المتحفي، والذي يعد  إرثا أثريا في حد ذاته، كما كان له أثره البالغ على ما يضمه من كنوز.