التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 06:43 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الثقافة: افتتاح متحف الأبنودي 30 مايو بقنا

أعلن وزير الثقافة، عبدالواحد النبوي، موعد افتتاح متحف السيرة الهلالية ومركز تراث الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي، والمقرر 30 مايو الجاري بمسقط رأسه بمدينة أبنود بمحافظة قنا.


وقال النبوي، في بيان الإثنين، إن وزارة الثقافة في إطار تخليد ذكرى مفكرينا وكتابنا وأدبائنا بدأت تعيدُ نشر أعمال الأبنودي الأدبية بأسعار في متناول القراء، وسنعمل طبق خطةٍ لتوزيعها في أنحاء العالمِ، وسيكون هناك اتجاه لترجمة أجزاء من أعماله ليقرأها كل من يتحدث بغير العربية. 


وأضاف أن وزارة الثقافة تعد حاليا لافتتاح متحف السيرة الهلالية لتوثيق تراث وأعمال الأبنودي، وسنتوسع في تخليد ذكراه بالمشاركة في إنشاء مراكز ثقافية باسمه في مسقط رأسه بقنا ومدينة الإسماعيلية، التي عشقها وقضى فيها سنوات عمره وأيامه الحلوة.


وأشار النبوي إلى أنه كان يعد لافتتاح مركز تراث الأبنودي في قنا قبل وفاته، وكان قد اتفق مع الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي أن يتم الافتتاح في 25 أبريل الماضي، إلا أن وفاته أجلت الافتتاح فتم تحديد الموعد الجديد بعد الاتفاق مع أسرته، مشيرا إلى أن أسرته قررت نقل جزء من مقتنياته لمتحفه بأبنود.


وأوضح وزير الثقافة أنه جارٍ إنتاج فيلم عن مسيرة الأبنودي، كما تقرر تنظيم تظاهرة ثقافية لمدة أسبوع تزامنا مع ذكرى مرور أربعين يوما على وفاته، بمسقط رأسه مدينة أبنود، وسيتم تنظيم مؤتمر صحفي خلال أيام للإعلان عن تفاصيل الاحتفالية.


وقال النبوي إن الأبنودي كانت تربطه به علاقة خاصة إذ كان من محبيه ومريدي شعره وأغانيه التي كتبها، مشيرا إلى أن أول زيارة قام بها عقب حلف اليمين وزيرا للثقافة كانت لزيارة الأبنودي خلال فترة مرضه بالمستشفى، واستمع خلالها لنصائح الأبنودي ووصاياه له.