التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 02:57 ص , بتوقيت القاهرة

مدير المعهد السويدي: علاقتنا بمصر لم تتأثر بعد أزمتنا مع السعودية

أكد بيتر ويديرود مدير المعهد السويدي بالإسكندرية، على اهتمام دولة السويد الخاص بالتعاون مع مصر على وجه التحديد، مثمنا على متانة العلاقات بين البلدين، وتبنيهم نفس الرؤية فى العديد من القضايا، ومنها نزع السلاح النووي.


وأشار إلى أن اختيار مقر المعهد السويدي بالإسكندرية كنقطة تمركز تخص منطقة الشرق الأوسط، يعود لثراء الحوار وتعمق العلاقات الرسمية والشعبية بين البلدين.


جاء ذلك في تصريحات له مساء الأحد 9 مايو، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بالمعهد السويدي بالإسكندرية؛ بعد توليه منصبه الجديد، وأقيم على هامشه حفل استقبال حضره عدد من قناصل الدول والشخصيات العامة بالمحافظة.


وأكد  ويديرود على اهتمام المعهد السويدي بالعمل في مجال الاحتياجات طويلة المدى بين البلدين، وامتداد تلك الاحتياجات إلى مختلف الدول الأوروبية.


وأشار قياسا على الأمر ما وصفه بحاجة الدول الأوروبية لمزيد من الوافدين للعمل بها، بعد تناوله لمشكلة الهجرة غير الشرعية التي تفاقمت مؤخرا، عقب تزايد أعداد اللاجئين في مصر، مشددا على أنه على أوروبا تغيير سياساتها في التعامل مع مشاكل الهجرة غير الشرعية.


وضرب ويديرود مثالا بما حققه المهاجرون العراقيون (الأكراد) إلى السويد في الثمانينات من نجاح عقب عودتهم إلى بلادهم الأصلية.


وأوضح  ويديرود أن الأزمة التي وقعت بين السويد والمملكة العربية السعودية مؤخراً لم تؤثر على العلاقات المصرية السويدية، مؤكداً تحفط السويد على ما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان، وأنها لم توجه أي انتقاد أو إساءة إلى الدين الإسلامي.