التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:18 ص , بتوقيت القاهرة

سياسيون عن مبادرة المشروع الموحد: "فات الميعاد"

تباينت آراء بعض السياسيين حول مباردة المشروع الموحد التي أطلقها حزب المحافظين، ودُشن أمس الأحد، مؤتمره الأول بحضور 36 حزبا سياسيا، واتهموا حزب المحافظين بتعطيل الوقت، معتبرين أن الوقت مضى على تدشين مبادرات ولا سيما وأنه قد سبق وتقدمت الأحزاب السياسية بمقترحات إلى لجنة تعديل قوانين الانتخابات ولم تأخذ بها.


غير مجدٍ


رئيس حزب السادات الديمقراطي الدكتور عفت السادات، حمد جهود الأحزاب الداعية للمبادرة، مؤكدا أنه لا يشكك في نوايا أي من الداعين.


واعتبر "السادات" في تصريحات لــ"دوت مصر" أن أي محاولات لتدشين مبادرات جديدة لن تكون مجدية.


وأوضح أن الأحزاب التي تسعي لتدشين مبادرة الأن هي نفس الأحزاب التي جلست مع محلب والهنيدى وقدمت مقترحاتها مسبقا وتم رفضها.


غير مفهومة


بينما وصف محمد برغش نقيب الفلاحين ونائب رئيس تيار الاستقلال، المحاولات بأنها خطوة غير مفهومة وعديمة الجدوى وتمثل مضيعة للوقت.


وأعرب "برغش" عن دهشته من حديث بعض الأحزاب على أهمية الانتخابات وضرورة إجرائها بسرعة، وفي الوقت ذاته تعلن عن مبادرات غير مفهومة لإعداد مشروع موحد لقانون الانتخابات الأمر الذي يعنى ضياع وقت أكثر.


لا فائدة


كما أعلن رئيس الحزب المصري الديمقراطي محمد أبو الغار رفضه المشاركة في المبادرة، مشيرا إلى تلقيهم دعوة للمشاركة في مؤتمر اليوم.


وأوضح "أبو الغار" في تصريحات لــ"دوت مصر" أنه لا فائدة تنتظر من هذه المبادرة، معللا ذلك بأن الحكومة سبق ورفضت مقترحات الأحزاب.


اجتهاد لا تصادم


من جانبه، أوضح رئيس حزل الجيل الديمقراطي، ناجي الشهابي إن المبادرة مجرد اجتهاد من مجموعة أحزاب بهدف أن تمضي مصر قدما على طريق خارطة المستقبل بتحقيق الاستحقاق الثالث بإجراء انتخابات مجلس النواب.


لم شمل


ودافع المتحدث الإعلامي لحزب المحافظين محمد أمين، عن المبادرة مؤكدا أنها ستتناول فقط القوانين المطعون على دستوريتها.


وأكد أمين، في تصريحات لــ"دوت مصر"، أن حزب المحافظين حريص على إجراء الانتخابات البرلمانية ولا يسعى لتأجيلها، مؤكدا أن  المبادرة ليست من باب التصادم مع اللجنة المنوط بها إجراء  التعديلات، لكنها تأتي فى إطار ضمان التعجيل بانتخابات البرلمان وضمانها الخروج بمشروع لا يعترية عوار دستوري".


كانت اللجنة التنسيقية لمبادرة المشروع الموحد برعاية أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين، قد عقدت أمس الأحد، مؤتمرا صحفيا، للإعلان عن أسماء الأحزاب المنضمة للمبادرة.


وكان حزب المحافظين دعا إلى تدشين مبادرة المشروع الموحد، لاقتراح مشروع بتعديلات القوانين الانتخابية، وعرضه على رئيس الجمهورية، لتعديل القوانين الانتخابية على أساسها.