التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:36 م , بتوقيت القاهرة

محاولة اغتيال "معتز خفاجي".. القصة الكاملة

تعرض رئيس الدائرة الرابعة بمحكمة جنايات الجيزة، المستشار معتز خفاجي، لمحاولة اغتيال إثر وضع 3 عبوات ناسفة أسفل سيارته بمنطقة حلوان، حالت دون حضوره لجلسة "محاولة اغتيال مرتضى منصور".


ماذا حدث؟


قرابة الساعة الخامسة فجر اليوم، يطارد أمين شرطة "صيدلي" في وادي حوف، ويسمع دوي انفجار هائل، ليعود ليجد سيارة المستشار معتز خفاجي، قاضي "أحداث مكتب الأرشاد"، أسفل منزله تحطمت.


كان أمين الشرطة يطارد "الصيدلي" الذي رآه وهو عائدا من صلاة الفجر، يضع "كيس أسود" أسفل سيارة المستشار معتز خفاجي، الذي ينظر قضايا "الوايت نايتس وأجناد مصر وخلية الصواريخ"، والمتهم فيها إخوان وآخرين، وعندما رأى "الصيدلي" أمين الشرطة فر هاربا؛ فلاحقه، بينما هرب اثنان آخران كانا يراقبان الوضع.



خبراء المفرقعات والأمن في المكان


اكتشف خبراء المفرقعات أن المتهم زرع ثلاث قنابل، الأولى أمام حضانة مقابلة لبيت المستشار، والأخرى التي انفجرت أسفل سيارة المستشار، والثالثة أسفل سيارة أحد أفراد أسرته، والتي أصابت أربعة وحطمت نوافذ أربع طوابق من العقار، وتم تمشيط المنطقة ولم يتم العثور على عبوات أخرى.


عاينت النيابة مكان الحادث، وتم الاطمئنان على حالة المستشار الذي لم يُصاب بأذى.



وزير العدل والنائب العام


تلقى المستشار معتز خفاجي، اتصالات من وزير العدل الذي وعده بتزويد الحراسة على منزله، وآخرا من النائب العام المستشار هشام بركات، وصدرت تعليمات مشددة لحراسة المستشار بتوسيع نطاق الحراسة على منزله لمسافة 500 متر.


التحقيق مع المتهم


حرر المستشار معتز خفاجي مذكرة بالواقعة، ومن المقرر أن تستمع النيابة لأقوال شهود الواقعة خلال الساعات المقبلة، وذلك بعد التحقيق مع المتهم المضبوط الذي تم ضبطه بمعرفة أمين الشرطة.



ماترتب على المحاولة


بسبب تعرض المستشار معتز خفاجي لمحاولة اغتيال، في تأجيل محاكمة المتهمين وعددهم 36، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "خلية الصواريخ" لجلسة 8 يونيو إداريًا، لتعذر حضور رئيس الدائرة "خفاجي"، بفضلا عن تأجيل جلسة محاكمة 21 متهما من "الوايت نايتس"، بمحاولة اغتيال مرتضى منصور.



القضايا التي يحكم فيها؟


حاول "دوت مصر" رصد القضايا التي حكم فيها المستشار معتز خفاجي، أهمها أحداث مكتب الإرشاد، التي حكم فيها بالإعدام على 4 بينهم بديع وخيرت الشاطر، وقضية أنصار بيت المقدس، التي حكم فيها بالإعدام على 5 والمؤبد لـ2، ومقتل اللواء نبيل فراج في كرداسة، وقضية الغواصات الألمانية.