التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 02:20 م , بتوقيت القاهرة

"الأمريكية للتنمية": ساعدنا مصر في توثيق 30 عاما من تحسن صحة النساء

أصدرت وزارة الصحة في مصر اليوم نتائج المسح الوطني الصحي الديموجرافي (DHS) لعام 2014. وقامت حكومة الولايات المتحدة من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، وبالشراكة مع وزارة الصحة واليونيسيف وصندوق الأمم المتحدة للسكان، بجمع وتحليل بيانات عن السكان والصحة والحالة الغذائية في مصر.
 
قالت شيري كارلين، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر  في بيان نقلته السفارة الأمريكية لدى القاهرة اليوم الأحد:" أن هذا المسح يوفر البيانات الهامة للكشف عن الاتجاهات الصحية السائدة وتحديد القضايا التي تحتاج الي معالجة".


وأضافت "كارلين" من خلال الدعم المقدم من الشعب الأمريكي، أصبح لدى مصر بيانات على مدى ثلاثين عاماً، توثّق التقدم في تحسين صحة النساء والأطفال، بما في ذلك وفيات الأطفال، وتغطية التطعيم، والحالة الغذائية، والرعاية الصحية للأمهات".
 
أشارت نتائج المسح إلى التغطية الشاملة لتطعيم الأطفال والرعاية قبل الولادة، بالإضافة إلى ارتفاع معدل الولادات تحت إشراف مقدمي الرعاية الصحية.
 
وعلى الصعيد العالمي، قامت الوكالة الأمريكية للتنمية بإجراء أكثر من 300 تقريراستقصاء ديموجرافي وصحي في 90 بلداً. فمنذ عام 1988، قدمت الوكالة الأمريكية للتنمية دعماً لعشر جولات من DHS في مصر. وتغطي النتائج التي أعلنت اليوم المرحلة الأولى من المسح الذي يغطي أكثر من 28 ألف أسرة في جميع أنحاء مصر وتضمنت إجراء مقابلات مع 22 ألف امرأة تتراوح أعمارهن بين 15 و49 عاما.  ويقدم هذا التقرير معلومات موثّقة عن السكان، والصحة، وحالة التغذية على المستوى الوطني ومستوى المحافظات. ويجري حالياً تنفيذ المرحلة الثانية من المسح  لدراسة القضايا الصحية ذات الأهمية الخاصة لمصر، والتي تشمل التهاب الكبد الفيروسي والأمراض الرئيسية غير المعدية كأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.
 
على مدار الأربعين سنة الماضية ساهمت الحكومة الأمريكية عبر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في شراكة مع الشعب المصري لتحقيق نتائج إيجابية ومهمة ساعدت في تحسين حياة الملايين.  فبالإضافة إلى المساعدة في التخلص من وباء شلل الأطفـــال، شاركت المساهمات المقدمة من الشعب الأميركي في مشاريع الصحة التي ساهمت في تخفيض وفيات الأطفال الرُضع بنسبة 80?، و ساهمت في مشروعات لتوفير فرص عمل جديدة وبدوام كامل لأكثر من 40،000 شخص على مدى العامين الماضيين، وأيضاً في إقامة مشروعات البنية التحتية لتوفير المياه والكهرباء وخدمات الهاتف في كل أرجاء مصر تقريباً. وتأتي تلك المشروعات كجزء مما يقرب من 30 مليار دولار استثمرها الشعب الأمريكي في مصر من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية منذ العام 1975.