التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:59 م , بتوقيت القاهرة

حكومة كردستان: نسعي لإبرام اتفاق نفطي جديد مع بغداد

اعتبر رئيس وزراء إقليم كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني، أن الحكومة الاتحادية في بغداد لم تلتزم بالاتفاقية المبرمة مع أربيل، مشيرا إلى أن الإقليم يسعى إلى إبرام اتفاقية جديدة مع الحكومة العراقية.


وقال بارزان، في تصريح للصحفيين اليوم الأحد، "إن اقليم كردستان التزم بالاتفاقية بالكامل، إلا أن بغداد لم تطبقها، إن اتفاقنا مع بغداد ضمن قانون موازنة 2015 يقضي بتصديرنا 550 ألف برميل نفطي من حقول إقليم كردستان وكركوك للعراق، وفي مقابل ذلك أن تدفع بغداد لموازنة إقليم كردستان ترليونا و200 مليار دينار عراقي، لكن بغداد لم تلتزم بالاتفاقية".


أضاف: إذا أرادت بغداد التعامل مع إقليم كردستان كمشترين للنفط ليس لدينا مانع، لكننا سنسعى لإبرام اتفاقية جديدة معها، لأنه يجب تغيير بعض النقاط في الاتفاق.


وأوضح أن المشكلة مع بغداد كانت على آلية حساب معدل تصدير النفط، فيما إذا كانت بشكل سنوي أو شهري أو كل ثلاثة أشهر، وفي الوقت الحاضر يقوم الإقليم بتصدير نحو 550 ألف برميل نفط يوميا، خصوصا خلال شهر أبريل الماضي، وننتظر من بغداد أن تلتزم من جانبها بقانون الموازنة المالية، وترسل مقابل النفط الذي تم تصديره المبلغ المنصوص عليه بالاتفاق.


كانت حكومة العراق وضعت في 6 مايو الجاري مبلغا قدره 534 مليار دينار في الحساب المصرفي لإقليم كردستان، لكن المسؤولين في الإقليم يقولون إن المبلغ أقل من قيمة النفط الذي صدره في أبريل الماضي، واتهموا بغداد بانتهاك الاتفاقية.


يذكر أن الفقرة الثالثة من المادة العاشرة من قانون الموازنة المالية لعام 2015 تنص على: في حالة عدم ايفاء أي طرف (الحكومة الاتحادية، حكومة اقليم كردستان) بالتزاماته النفطية أو المالية المتفق عليها في هذه الموازنة يكون الطرف الآخر غير ملزم بالإيفاء أيضا بالتزاماته نفطية كانت أو مالية.