التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:25 ص , بتوقيت القاهرة

توكل كرمان للحوثيين: لا تزال أمامكم فرصة

دعت الناشطة اليمنية، توكل كرمان، جماعة الحوثيين، "إلى القبول بعرض وقف إطلاق النار وإعلان استعدادهم لتسليم الأسلحة والانسحاب من كافة المناطق خلال فترة زمنية محددة، يتم خلالها الاستفتاء على الدستور الجديد، الذي تم صياغته وفقا لمخرجات مؤتمر الحوار، وتحولهم إلى حزب يشارك في الحياة السياسية بعيدا عن العنف واستخدام القوة".


وأفادت الحائزة على جائزة نوبل للسلام، في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اليوم الأحد، بأن الفرصة لا تزال سانحة أمام الحوثيين ليتخلوا عن نهج القوة والعنف، قائلة: "ففي الوطن متسع للجميع، وفي اليمن وفرة لشراكة وطنية لا تستثني أحدا".


وأعربت كرمان عن أملها بأن يفعل الحوثيون ذلك "ليجنبوا أنفسهم والبلاد مزيدا من الويلات".


أضافت "عليهم أن يفهموا أنهم وحليفهم (الرئيس السابق علي عبدالله صالح)، السبب في كل ما حدث ويحدث في اليمن من حرب وعنف حين أصروا على المضي في استخدام القوة وإسقاط المدن والاستيلاء على المؤسسات العامة المدنية والعسكرية والأمنية، وحين ذهبوا بعيدا ليعملوا على تقويض العملية الانتقالية، ونسف كل ما توفقنا عليه في مؤتمر الحوار الوطني".


وأفادت كرمان بأن إيقافا متزامنا للحرب والعنف في اليمن خلال فترة زمنية محددة، يتم خلالها سحب أسلحة الميليشيات، وتسليمها للدولة لتغدو وحدها صاحبة الحق الحصري في امتلاك واستخدام السلاح، مؤكدة على ضرورة انسحاب الميليشيات المسلحة من كافة المناطق والمدن لتغدو الدولة أيضا صاحبة الحق الحصري في السيطرة واحتكار السيادة.


وشددت على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة التي تحول دون تدفق الأسلحة إلى أي جهة غير الدولة عبر البحر أو الجو أو البر، وتحول الميليشيات إلى حزب سياسي يمضي للمشاركة في العملية السياسية على قدم المساواة، ووفق الدستور الجديد المتوافق عليه، ودعم اليمن تنمويًا واقتصاديًا بما يدمجها في اقتصاد الدول الإقليمية في الخليج ويرتقي بها إلى مستواها، وكفالة عدالة انتقالية تكفل تعويض ومعالجة ما أفسدته الحروب.


ودعت كرمان إلى تطبيق إجراءات جنائية لملاحقة مرتكبي المجازر ضد الإنسانية واسترداد الأموال العامة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لبناء الجيش على أسس وطنية، مضيفة: "كل ذلك وحده يمثل طريقا وحيدا لبناء الديمقراطية والسلام المستدام في اليمن".


واستطردت الناشطة اليمنية قائلة: "مرة أخرى نأمل من الأخوة الحوثيين وحلفائهم أن يستجيبوا لصوت العقل ويغلبوا مصلحة الوطن الذي سنبنيه جميعا بالتعايش والشراكة والديمقراطية والسلام لا بالسلاح والعنف".


كان التحالف العربي، بقيادة السعودية، في اليمن، أعلن مبادرة "الهدنة الإنسانية المشروطة"، وقال إنها ستبدأ الثلاثاء المقبل، ولمدة 5 أيام قابلة للتجديد.