التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:41 ص , بتوقيت القاهرة

"القاعدة" باليمن يسلم ميناء المكلا وديوان "حضرموت"

سلم تنظيم أنصار الشريعة، التابع لتنظيم القاعدة في اليمن، اليوم الأحد، عددا من المرافق الحكومية في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت، شرقي البلاد، إلى مجلس أهلي محلي. 


ونقلت وكالة "الأناضول" عن الأمين العام لـ"المجلس الأهلي الحضرمي" الذي تسلم المرافق، عبدالحكيم بن محفوظ، أن المجلس (أهلي محلي) تسلم من أنصار الشريعة، اليوم الأحد، ميناء المكلا ومبنى ديوان المحافظة ومنزل المحافظ المملوك للدولة". 


وأوضح بن محفوظ أن الميناء (يطل على بحر العرب) جاهز ومؤمن تحت إدارة المجلس لاستقبال البواخر والسفن، مشيرا إلى أن المجلس الأهلي لديه خطة لاستلام بقية المرافق الحكومية لاستئناف العمل فيها بعد توقفه. 


وبخصوص استلام الجانب الأمني بالمدينة من تنظيم أنصار الشريعة، أكد بن محفوظ أن المجلس سيتسلم الجانب الأمني ضمن المرحلة المقبلة وبعد استكمال الترتيبات لذلك حتى "لا يحدث هناك فراغ أمني". 


وكان "المجلس الأهلي الحضرمي" تسلم من تنظيم أنصار الشريعة، الخميس الماضي، مطار الريان الدولي وفرع البنك المركزي بالمكلا.  


وتشكل "المجلس الأهلي الحضرمي" بعد سيطرة تنظيم القاعدة على مدينة المكلا في 2 أبريلالماضي، إثر مبادرة مجلس علماء أهل السنة والجماعة بحضرموت، بوساطة مع تنظيم القاعدة، توصلت إلى اتفاق يقضي بتسليم المدينة إلى مجلس أهلي يضم في عضويته عدد من العلماء والشخصيات القبلية والاجتماعية بالمحافظة.  


ويهدف المجلس الأهلي إلى إعادة الحياة لطبيعتها في المدينة بعد أن أصابها الشلل نتيجة سيطرة التنظيم عليها، وفق بيانات سابقة للمجلس.  


وتخلو مدينة المكلا من أي تواجد لقوات الجيش والأمن منذ سيطرة مسلحي تنظيم أنصار الشريعة على جميع المواقع الأمنية والعسكرية والمرافق الحكومية فيها.