التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 05:29 م , بتوقيت القاهرة

انطلاق انتخابات المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى بلبنان

انطلقت اليوم الأحد، عملية انتخاب أعضاء المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى، وهو أعلى هيئة لبنانية دينية سنية.


وأكد رئيس مجلس الوزراء اللبناني، تمام سلام، في تصريح من دار الفتوى اللبنانية، أن هناك جوا توافقيا لانتخاب مجلس شرعي جديد في بيروت، مضيفا "نحن في ظروف بحاجة فيها إلى التعاضد والتكاتف". 


من جانبه، قال مفتي لبنان الشيخ عبداللطيف دريان، خلال مشاركته في انتخابات المجلس الشرعي الأعلى، "إننا نبدأ اليوم مسيرة الإصلاح والتطور والنهوض بمؤسساتنا الإسلامية، اليوم تقوم الهيئات الناخبة في بيروت وكل المحافظات لإعادة تكوين البيت الداخلي على أسس صحيحة لنطوي صفحة الماضي، لتعزيز أداء مؤسساتنا الوقفية".


وأشار "دريان"، إلى أن اليوم هو محطة تاريخية، فمنذ 9 سنوات ونصف كان هناك انتخابا لأعضاء المجلس الشرعي، وهذه هي المرة الثانية التي تجرى بها الانتخابات.


وأوضح أن هذه هي الهيئة الانتخابية الشفافة التي طلبت من الجميع في دار الفتوى أن يكون عملهم تنظيمي ويمنع على أي أحد أن يتدخل فيها من أجل مصلحة أو جهة سياسية.


وشدد مفتي لبنان، على أنه لن يتدخل في الانتخابات، متابعا: "سأكون على مسافة واحدة من الجميع، المرشحون هم أبناء هذه الدار، نحن مع الفائزين للعمل الجاد على صعيد مؤسسة دار الفتوى، ولا عودة إلى الوراء والانقسام والتفرق".


وأضاف: "دار الفتوى دار جامعة لكل المسلمين والعلماء، نحن في دار الفتوى منسجمون مع مجلس الوزراء ورئيس الحكومة تمام سلام، لما فيه مصلحة المسلمين واللبنانيين، وندرك الأعباء الثقيلة التي نتحملها، وسلام مؤتمن على كل لبنان".


يشار إلى أنه كان هناك أزمة في دار الفتوى اللبنانية، انتهت بوساطة مصرية أفضت إلى انتخاب الشيخ عبداللطيف دريان مفتيا للبلاد.