التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:10 ص , بتوقيت القاهرة

صور| احتفالية الثقافة بعيد ميلاد جمال الغيطاني

شارك المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، والدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة، والدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار، والدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة، في احتفالية عيد ميلاد الكاتب الكبير جمال الغيطاني، مساء أمس السبت، التي نظمتها وزارة الثقافة في بيت السحيمي بالقاهرة.


وقال الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة إن الغيطانى قيمة مصرية كبيرة، سيرته نموذج لمعنى المثقف الوطنى وما أحوج شباب اليوم للاقتداء بها، فهو من قال على نفسه أنه عاش ألف عام.



وأضاف، في بيان صادر عن الوزارة، أن الغيطانى لعب دورا كبيرا في التاريخ والأدب في مصر، كما أننا لا ننسى دوره الصحفى مراسلا حربيا ومؤسسا لجريدة أخبار الأدب التى أخرجت العديد من المبدعين أثروا الحركة الثقافية.


ومن جانبه، أكد الكاتب والروائي جمال الغيطاني أن اختياره لبيت السحيمي نظرا لقربه من درب الطبلاوي الذي نشأ فيه. مشيرا إلى أنه لا ينسى تحركه من درب الطبلاوي ليكون أستاذا زائرا بإحدى جامعات شيكاغو.


واقترح الغيطاني تنفيذ مشروع المزارات الثقافية ليتم بالتنسيق بين وزارتي الثقافة والآثار ومحافظة القاهرة، ليتم تعريف الجميع بتاريخ شوارع القاهرة وآثارها.



وأشاد بموقف رئيس الوزراء الذي أتى إلى بيت السحيمي مشيا على الأقدام احتراما لنظام تنظيم سير السيارات بشارع المعز، الذي يعتبر بمثابة وادي الملوك عند علماء الآثار الإسلامية.


يذكر أن وزارة الثقافة نظمت احتفالية لعيد ميلاد الكاتب جمال الغيطاني بالتعاون مع مؤسسة أخبار اليوم، وشارك فيه عشرات الكتاب والفنانين وقيادات وزارة الثقافة وأصدقاء الغيطاني.