التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:55 م , بتوقيت القاهرة

رئيس أرمينيا يشكر مصر لاستضافتها الجالية الأرمينية على مدى سنوات طويلة

قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحث مع نظيره الأرميني سيرج ساركسيان، تناول العلاقات التاريخية التى تجمع بين البلدين، والدور الإيجابى الذى قامت به الجالية الأرمينية في دعم العلاقات بين الشعبين ، وأعرب الرئيس الأرمينى عن تقديره لاستضافة مصر، حكومة وشعباً ، لهذه الجالية على مدى سنوات طويلة.


وأشار الرئيس السيسي إلى أن هذه الجالية تعد مكوناً هاماً فى النسيج الوطنى المصرى، مشيداً بمساهماتها فى مختلف مناحى الحياة فى مصر وتمتع أبنائها بكافة حقوق المواطنة، وقد اتفق الرئيسان على أن الإرادة السياسية المشتركة يجب أن تنعكس فى خطوات ملموسة لتنمية وتطوير العلاقات الثنائية فى كافة المجالات.


وقد تحدث الرئيس الأرمينى خلال اللقاء عن متابعة بلاده باهتمام التطورات فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط، حيث تلمس تأييداً متزايداً من جانب المجتمع الدولى لمواقف مصر وسياساتها على المستويين الداخلى والاقليمى، معرباً عن دعم أرمينيا الكامل لها، وتطلعها لأن تكلل جهود الرئيس بالنجاح.


وأعرب الرئيس الأرمينى عن القلق إزاء أوضاع الجالية الأرمنية فى سوريا والعراق وما تواجهه من مخاطر جراء ممارسات قوى التطرف والإرهاب هناك، وفى هذا الإطار تحدث الرئيس السيسي حول أهمية تكاتف جهود المجتمع الدولى فى مواجهة التنظيمات الارهابية المختلفة التى تتباين أسماؤها ولكن تتفق فى تبنى نفس المنطلقات الفكرية.


وقال الرئيس السيسي أنه لا ينبغى مواجهة الارهاب بالعمل العسكرى فحسب، حيث يجب أن تكون المواجهة شاملة بحيث تتناول الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والتنموية وتصويب الخطاب الدينى، وقد أشاد الرئيس الأرمينى بالجهود التى تبذلها مصر فى هذا الشأن.


وفى ختام اللقاء ، وجه الرئيس الأرمينى الدعوة للرئيس السيسي لزيارة أرمينيا من أجل إعطاء قوة دفع جديدة لتعزيز العلاقات بين البلدين، وهو ما رحب به الرئيس ووجه بدوره الدعوة للرئيس الأرمينى لزيارة مصر وحضور حفل افتتاح قناة السويس، الأمر الذى رحب به الرئيس "ساركسيان" ووعد بتلبية الدعوة.