التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 10:33 ص , بتوقيت القاهرة

السيسي يدعو بوتين لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة

عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، لقاءً ثنائيًا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ووجه السيسي الدعوة للرئيس بوتين لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة في أغسطس المقبل.


وأعرب الرئيس الروسي عن تقديره الشخصي واعتزازه بالعلاقات التي تجمع بينه وبين السيد الرئيس، مؤكدًا أهمية مواصلة التشاور والتنسيق المشترك بين الجانبين، ومتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال هذا اللقاء.


وصرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف، بأن الرئيس "بوتين" وجه الشكر للسيسي على حضوره شخصيًا للمشاركة في احتفالات بلاده بالذكرى الـ 70 لعيد النصر، معربًا عن تقديره الكبير على المستويين الشخصي والرسمي للدور الذي يقوم به السيد الرئيس على الصعيدين الاقليمي والدولي، مؤكدًا مساندة روسيا ودعمها لكافة الخطوات التي تقوم بها مصر، كما نوه الرئيس الروسي بالمسار الإيجابي الذي أصبح يميز العلاقات الثنائية بين البلدين.


وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أعرب عن تهنئته باحتفالات روسيا بأعياد النصر، مشيدًا بدورها في تحقيق الانتصار خلال الحرب العالمية الثانية، كما تحدث الرئيس عن التطور الملحوظ الذي تتسم به العلاقات الثنائية بين البلدين، معربًا عن تطلع مصر لمواصلة تعزيزها وتنميتها خلال الفترة المقبلة.


وذكر يوسف أن الجانبين تناولا خلال اللقاء عددًا كبيرًا من مجالات التعاون المشترك، إذ اتفقا حول ضرورة عقد اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني بين البلدين قريبًا، فضلاً عن مواصلة العمل على تعزيز التعاون في المجال الزراعي، ولاسيما زيادة الصادرات الزراعية المصرية إلى روسيا، كما تناول اللقاء سبل تعزيز التبادل التجاري وزيادة نشاط الشركات الروسية واستثماراتها في مصر، إلى جانب متابعة خطوات إقامة منطقة للتجارة الحرة بين مصر والاتحاد الجمركي الأوراسي، الذي يضم مع روسيا، كل من كازاخستان وبيلاروسيا وأرمينيا.


كما تم بحث التعاون المشترك في مجالات الطاقة المختلفة، وفرص زيادة السياحة الروسية الوافدة إلى مصر وإزالة أي معوقات أمام تحقيق ذلك، خاصة بعد أن بلغ عدد السائحين الروس الذين زاروا مصر خلال عام 2014 حوالي 3 ملايين سائح.


وأعرب الرئيس بوتين أيضًا عن اهتمام بلاده بتنمية التعاون المشترك في المجال العلمي، خاصةً وأن هناك نحو 4 آلاف طالب مصري يدرسون في الجامعات الروسية.