التوقيت الإثنين، 16 سبتمبر 2019
التوقيت 04:57 ص , بتوقيت القاهرة

هل حرفت "التربية والتعليم" غزوة "بدر" ؟

قال أستاذ المناهج وعميد كلية التربية بجامعة "عين شمس"، علي الجمل، إن وزارة التربية والتعليم حذفت معلومات تغير من معنى غزوة "بدر" في منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الإعدادي.

وتابع الجمل، وهو مؤلف لكتاب الصف الثاني الإعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية "وطننا العربي ظواهر جغرافية وحضارة إسلامية"، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أنه وضع فقرة تتضمن أسباب غزوة بدر التي قام بها الرسول مع الصحابة، وهو اعتراض قريش قافلة من المسلمين وهو "عما سلبته قريش من أموال من المسلمين".

وتابع الجمل أن الوزارة قامت في الكتاب الجديد بحذف سبب الغزوة، ونشرت أن الرسول والصحابة قاموا باعتراض قافلة أبي سفيان دون إبداء أسباب، مضيفا "وزارة التعليم حذفت سبب الغزوة، وهو ما أظهر الرسول والصحابة كأنهم قطاع طرق بالنسبة للطلاب".

وقال مؤلف الكتاب، والذي شارك في تأليف 6 كتب في التاريخ والدراسات الاجتماعية للمرحلتين الإعدادية والثانوية، أن وزارة التربية والتعليم لا تعود في تعديل المناهج -بعد انتهاء مسابقة تأليف الكتب- إلى المؤلف الرسمي، وتقوم لجنة مشكلة من المعلميين بمراجعة الكتب دون العودة إلى مؤلفي الكتب مرة أخرى.

وتابع الجمل أن وزارة التربية والتعليم تحذف أحيانا أجزاء من المناهج يكون لها دلالة واضحة، بدعوى الحشو والتكرار، لكن لا يجوز حذفها حتى لا يفهم الطالب تفسيرها بشكل سيء.