التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 09:10 م , بتوقيت القاهرة

واشنطن تدرج مراسل "الجزيرة" بباكستان على قوائم الإرهاب

أدرجت الولايات المتحدة مدير مكتب قناة "الجزيرة" في إسلام أباد، على لائحة "أشخاص يشتبه في قيامهم بنشاطات إرهابية"، بسبب انتمائه إلى تنظيم القاعدة.


وكشف موقع "ذي إنترسبت" الإلكتروني، استنادا إلى وثائق سرية، أن أحمد موفق زيدان ورد اسمه في وثائق لوكالة الأمن القومي الأمريكية، سربها إدوارد سنودن، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب".


والموقع الذي يديره الصحافي الأمريكي جلين جرينوالد، أكد أن الوثائق أشارت إلى أن الصحافي السوري الجنسية عضو في تنظيم القاعدة وكذلك في جماعة الإخوان المسلمين.


وردا على سؤال للموقع الأمريكي، نفى زيدان نفيا قاطعا انتماءه إلى المنظمتين، مع إقراره بأنه أجرى مقابلات في مجال عمله مع مسؤولين في التنظيم المتطرف، من بينهم أسامة بن لادن.


وأكد زيدان في بيان إلى الموقع أنه "ولنتمكن من نقل المعلومات إلى سائر العالم، يجب أن نكون قادرين على الاتصال بحرية بالأشخاص المعنيين وأن نتحدث إلى الناس على الأرض، وأن نجمع معلومات حساسة"، مضيفا: "أي إشارة إلى مراقبة حكومية يمكن أن تعرقل هذه العملية، تشكل انتهاكا لحرية الإعلام وتسيء إلى حق الرأي العام في المعرفة".


وبحسب الوثائق التي سربها سنودن، فإن زيدان ذكر اسمه ضمن إشارة إلى برنامج يعرف بـ"سكاي نت" ويقوم على تحليل بيانات حول مكان وزمان أي اتصال، انطلاقا من سجلات الاتصالات لكشف أي نشاطات مشبوهة.


ويحاول برنامج "سكاي نت" تحديد هويات أشخاص يمكن أن يكونوا وسطاء لمنظمات مثل القاعدة، بناء على بيانات اتصالات قاموا بها لكن دون تحليل مضمون هذه الاتصالات.


وأعربت لجنة حماية الصحفيين ومركزها نيويورك عن قلقها العميق حيال هذه الاتهامات.