التوقيت الأربعاء، 30 سبتمبر 2020
التوقيت 02:43 ص , بتوقيت القاهرة

"المحافظين" عن تصريحات "قمصان": تعكس جهل الحكومة

قال أمين عام التنظيم بحزب المحافظين، بشري شلش، إن تصريحات مستشار رئيس مجلس الوزراء للانتخابات، اللواء رفعت قمصان، بشأن مبادرة المشروع الموحد، عكست مدى تجاهل الحكومة للواقع السياسي في مصر.


وأضاف "شلش" في بيان له اليوم السبت، ردا على قول قمصان "إنه لم ير سوى تصريحات إعلامية"، أن التصريحات كانت للدعوة للمبادرة أما الفعل السياسي والتشريعي فهو يظهر مع منتج المشروع النهائي يوم السبت الموافق 16 مايو.


وأوضح شلش أن المبادرة مشروع موحد وليست قانون موحد، مشيرا إلى أنه يتناول المواد التي سبق الطعن عليها بعدم الدستورية فقط، ونوه بأن رئاسة الوزراء سبق وأن دعت الأحزاب للقيام بنفس الدور إلا أن لجنة تعديل قوانين الانتخابات لم تأخذ بأي من مقترحات الأحزاب.


وتساءل شلش "هل وجهة نظر اللجنة غير قابلة للنقد لا سيما وقد سبق وطعنت المحكمة الدستورية بعدم دستورية مجهودها السابق".


وعن قول "قمصان" إن لجنة تعديل قوانين الانتخابات انتهت من تعديلات القوانين اللازمة، أكد شلش أن هذا الكلام يتعارض مع كلام المستشار الهنيدي، والذي أكد منذ يومين أن قوانين الانتخابات في مراحل أولية من التعديل وهو ما يعكس استمرار التخبط داخل الحكومة.


وكان حزب المحافظين دعا إلى تدشين مبادرة المشروع الموحد، لاقتراح مشروع بتعديلات القوانين الانتخابية، وعرضها على رئيس الجمهورية.