التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 03:57 م , بتوقيت القاهرة

مشروعات القمة الاقتصادية التي ستفعلها الإسكان الشهر الجاري

توقع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، اليوم السبت، مسودات العقود النهائية، لـ6 مشروعات كبرى، والتي تم توقيعها في مؤتمر القمة الاقتصادية بشرم الشيخ، حيث انتهت من صياغة مسودات العقود، وإرسالها للشركات لمراجعتها، تمهيدا لتحديد مواعيد نهائية لتوقيع هذه العقود، قبل نهاية الشهر الجاري.

وأرسلت الوزارة صياغة المسودات النهائية من عقود مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص، إلى الشركات لمراجعتها، وتوقيعها بشكل نهائي، أواخر الشهر الجاري، وذلك لتفعيل مذكرات تفاهم المشروعات التي تم توقيعها في مؤتمر القمة الاقتصادية بشرم الشيخ.

تطوير منطقة جنوب مارينا

ويأتي على رأس المشروعات التي ستفعلها وزارة الإسكان، مشروع تطوير منطقة جنوب مارينا في إطار المخطط الاستراتيجي العام، والمشروع القومي للساحل الشمالي الغربي، حيث أعلنت الوزارة طرح كراسة شروط اختيار الاستشاري الخاص بالمخطط العام لمنطقة جنوب مارينا، وفاز بها رجل الأعمال السعودي عبد الرحمن الشربتلي، باستثمارات تبلغ نحو 26 مليار جنيه.

وبحسب الوزارة، فإن منطقة جنوب مارينا ستعد أهم المناطق السياحية خلال المرحلة المقبلة وستدر دخلا يصل إلى مليارات الجنيهات وسيتم تحويل المنطقة إلى مركز سياحي عالمي.

وتصل مساحة المنطقة التي سيتم تخطيطها إلى 3500 فدان، وسيقام عليها فنادق سياحية بجميع درجاتها وأندية رياضية ومنطقة سكنية ومدينة ترفيهية.

واحة أكتوبر

"واحة أكتوبر" أو "جنة أكتوبر" بحسب وصف وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي، هى حصان الوزارة الأسود، الذي تراهن عليه في تدشين مدينة جديدة، تغير وجه الخريطة العقارية بمنطقة الشرق الأوسط، المشروع الذي أعلنت عنه خلال قمة شرم الشيخ الاقتصادية، وفاز به تحالف شراكة آبار الإمارت وبالم هيلز، سيجري تنفيذه على مساحة 10 آلاف فدان.

وأكد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور مصطفى مدبولي، أن المشروع يعد الأضخم والأكبر بين جميع المشروعات التى طرحتها الوزارة في القمة، و سيتم تنفيذه تحت اسم "واحة أكتوبر" بمنطقة التوسعات الجنوبية بمدينة 6 أكتوبر، بتكلفة استثمارية 150 مليار جنيه، وعائد اقتصادي يتراوح بين 25 إلى 30 ?.

وقال الوزير، إن المشروع يقع على مساحة تصل إلى 10 آلاف فدان ( 42 مليون متر مربع)، بمنطقة التوسعات الجنوبية بمدينة 6 أكتوبر، ويحدها الطريق الدائري، وطريق الفيوم - الواحات، موضحا أن المشروع يعد عنصر الاتصال بين المدينة القائمة في الشمال والمنطقة الجنوبية.

وأضاف الوزير :" ستقوم الشركات بالرد النهائي على مسودات العقود المرسلة، أو إرسال ملاحظتها لتضمينها في العقود، ليتم بعدها إعداد العقد النهائي للتوقيع، قبل نهاية الشهر الجاري".

مشروع سكني

مشروعان سكنيان بمساحة 500 فدان لكل منهما في مدينة القاهرة الجديدة.

مشروع ترفيهي سياحي وعمراني

 وهناك مشروع عمرانى ترفيهي سياحي بمساحة 557 فدانا، وآخر سكني عمراني، في مدينة 6 أكتوبر على مساحة 470 فدان.

6 شركات

وأشار الوزير إلى أن مسودة العقود تم إرسالها لـ6 شركات وتحالفات، لمشروعات جنوب مارينا، وواحة أكتوبر على مساحة 10 آلاف فدان، موضحا أن نسب عائدات الهيئة ستتراوح بين 24 إلى 40 % وفقا لنشاط وموقع كل مشروع على حدة، مؤكدا أن الوزارة وهيئة المجتمعات العمرانية، التزاما بالموعد المحدد لتوقيع العقود عقب إنهاء المؤتمر الاقتصادي، والمحددة بمدة تتراوح بين 60 إلى 90 يوما.