التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 11:59 ص , بتوقيت القاهرة

صور| أسماء الأسلحة الروسية المشاركة في احتفالات "يوم النصر"

شهدت الساحة الحمراء الواقعة في قلب العاصمة الروسية موسكو عرضا عسكريا بمناسبة احتفالاتهم بمرور 70 عاما على ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية.

"دوت مصر" رصد بعض الأسلحة المتطورة التي تقدمت العرض العسكري والتي تتميز بها روسيا عن نظيرتها من الدول المصنعة للمعدات والمقاتلات الحربية والدبابات ومنظومات الصواريخ العسكرية.

أنظمة دفاع صاروخية

 نظام "البوم إم" Buk M2E / SA-17 Grizzly ويصنف هذا النظام بأنه أقوى نظام دفاع جوي متوسط المدى على مستوى العالم، حيث يمكنه إسقاط الأهداف المعادية على بعد 50 كلم، وعلى ارتفاع 25 كلم على سطح الأرض.

يشار إلى أن مصر تمتلك نظام البوك إم بنسختيه، النسخة الأولى التي هي BUK M1-2 / SA-11 Gadfly يبلغ مداها 45 كلم، وحصلت عليها مصر عام 2005، وظهرت علنيا لأول مرة خلال مناورات عام 2012، كما أعلنت مصر عن امتلاكها للنسخة الأحدث من البوك إم والمعروفة باسم Buk M2E / SA-17 Grizzly خلال الاحتفال بالذكرى 41 لانتصارات أكتوبر 73 في الاستعراض العسكري بالكلية الحربية بتاريخ الأول من أكتوبر 2014.

آلات ومعدات عسكرية

عرضت روسيا أكثر  من 194 آلية عسكرية، منها الدبابة T90A، والسيارة المدرعة TIGER ، ومنظومة KORNET-D المضادة للدبابات ، والمدافع الذاتية الحركة MSTA-S ، والمدرعة BTR-80A ، ونظام الدفاع الجوي القصير المدى PANTSER-S1، وبطاريات صواريخ S-400 ومنظومات صواريخ ISKANDER-M .

منظومة الصواريخ

مرت على أرصفة الساحة الحمراء، منظومات الصواريخ المضادة للسفن BASITON وBAL ودبابات ومدرعات مبنية على شاسيه ARMATA، وطراز حديث من سيارة TYPHOON وعدد من الروبورتات العسكرية وغيرها، علما بأن هذه المنظومة تظهر للمرة الأولى في روسيا.

المقاتلات الحربية

شارك في العرض العسكري 143 طائرة ومقاتلة ومروحية أهمها، الطائرة الاعتراضية MIG-31، والقاذفة SU-34، ومقاتلات SU-27، وSU-30، والمقاتلة الضاربة SU-35، وطائرة الاستطلاع الراداري A-50 وطائرات النقل العسكري IL-76 ، وAN-124، وطائرات التزويد بالوقود IL-78، ومن القاذفات ستشارك TU-160، وTU-95MS، وTU-22MZ، وSU-24، ومن المروحيات ستشارك KA-52، وMI-35، وMI-28N، وMI-26، وMI-8، وANSAT-O، و لأول مرة، سيجرى عرض المقاتلة SU-30 SM والمقاتلة Sukhoi Su-35 S.

الاستعراضات العسكرية

ظهرت في سماء العاصمة موسكو، مجموعة الاستعراضات الجوية الجديدة أجنحة توريس، على متن الطائرات التدريبية القتالية من طراز YAK-130، إضافة إلى الأسلحة المعاصرة، ستظهر في الساحة الحمراء الدبابة الأسطورية T- 34 والمدفعية ذاتية الحركة SU-100، فضلا عن مواكب من التشكيلات القتالية التاريخية للمشاة، والبحارة، والطيارين يرتدون الحُلة العسكرية ويحملون أسلحة من الحرب العالمية الثانية التى انتهت بانتصار الجيش الروسي.

 

العرص العسكري الروسي في احتفلات يوم النصر  
العرص العسكري الروسي  العرص العسكري الروسي في احتفلات يوم النصر Russian servicemen drive BTR-8...
العرص العسكري الروسي في احتفلات يوم النصر العرص العسكري الروسي في احتفلات يوم النصر العرص العسكري الروسي في احتفلات يوم النصر Russian MIG-29 and SU-25 milit...
العرض الروسى بالساحة الحمراء
العرص العسكري الروسي في احتفلات يوم النصر العرص العسكري الروسي في احتفلات يوم النصر SU-25 military jets fly in for...
العرص العسكري الروسي في احتفلات يوم النصر