التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 02:57 م , بتوقيت القاهرة

نص المبادئ العامة للحزب العلماني المصري

أعلن الحزب العلماني المصري- تحت التأسيس- أمس الجمعة، عن مبادئه العامة، مؤكدا أنه "يسعى لأن تكون مصر دولة ديمقراطية حديثة متقدمة في مختلف المجالات".


وحصل "دوت مصر" على نسخة من هذه المبادئ، وهي كالتالي:


1. نتمسك بمبدأ الفصل ما بين الشأن الديني والشأن السياسي (العلمانية)، مما يُمكَّن الدولة المصرية من الوقوف على مسافة متساوية من المصريين كافة.


 2. ندعم المواطنة الكاملة، ونعمل على أن يكون جميع المواطنين المصريين سواسية أمام القانون.


3. نؤمن أن لكل شخص الحق في حرية التفكير والضمير والاعتقاد، وأن لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير.


 كما ندعم حرية الفن والإبداع والابتكار مع صيانة حقوق الملكية الفكرية، وحرية الصحافة والإعلام وتداول المعلومات.



4. يعد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بمثابة مرجعية أساسية للحزب.


5. يتبنى الحزب سياسات ليبرالية ويرى أن التوجه الاقتصادي الرأسمالي والاندماج في السوق العالمية وتشجيع الاستثمار الحرّ آليات ناجحة في تحقيق النمو والرخاء الاقتصادي.


6. نؤمن أن لكل فرد الحق في المشاركة السياسية إما مباشرة وإما بواسطة ممثلين مختارين اختيارا حرا، ولكل شخص نفس الحق الذي لغيره في تقلد الوظائف العامة في البلاد.


 كما نعمل على تدعيم المشاركة السياسية الفاعلة والتمثيل العادل للمرأة والشباب والأقليات وكافة فئات المجتمع المصري التي قد تعاني من التهميش.


7. نحرص على الارتقاء بمستوى جودة التعليم والبحث العلمي، على أساس ينمي العقلية العلمية والنقدية الحرة ويمنح الأجيال القادمة الفرصة للتنافسية العالمية.


8. يسعى الحزب لتدعيم جهود الدولة في التصدي للفكر المتطرف والتكفيري، ونشر ثقافة التسامح وتعميق روابط الوحدة والتأخي بين كل أبناء مصر.