التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 10:41 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| استشاري طاقة شمسية: نعاني من غياب ثقافة ترشيد الاستهلاك

قال استشاري الطاقة الشمسية، الدكتور طارق عبد الفتاح، اليوم الجمعة، إنه كلما زادت درجة الحرارة قلت منظومة الطاقة الشمسية، مشيراً إلى أن مصر تعاني من استهلاك شديد فى الكهرباء، مع وجود خلل فى منظومة الطاقة، لاسيما وأن معدلات الفقد تتراوح ما بين 10 إلى 12% فى النقل وكفاءة المعدات والاستهلاك.


وأضاف عبد الفتاح خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل، عبر برنامج الحياة اليوم، على شاشة الحياة، أن أعمدة الإنارة بالطاقة الشمسية فكرتها بسيطة ومنتشرة في مدينة شرم الشيخ، مشيرا إلى ضرورة وضع كافة الإجراءات الأمنية لحماية مشروعات إنتاج الكهرباء بها. 


وأكد عبد الفتاح أنه لا يوجد ثقافة للمواطنين في ترشيد الاستهلاك للطاقة،  فضلا عن عدم وجود دراسات جدوى من شمال مصر لجنوبها لاختيار المواقع ذات الإنتاجية الأعلى للطاقة الشمسية، موضحاً أن تخزين الطاقة من الخلايا الشمسية أكثر المراحل المكلفة لإنتاج الكهرباء.


وأوضح عبد الفتاح أنه للاستفادة من الطاقة الشمسية فى مصر يمكن تقسيمها إلى فرعين الأول لأغراض التسخين، وهو موجود فى مصر منذ التسعينات، والثاني توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، ويكمن تقسيم هذا الفرع إلى نوعين آخرين هما تطبيقات الخلايا الشمسية، أما الثانية تكنولوجيا csb، وهو  ببساطة عمل تركيز لحرارة الشمس واستخدامها في توليد الكهرباء.


وأشار إلى أن مشكلة الطاقة بدأت منذ عام 2008 وتتزايد كل عام، مؤكداً أن الحل الأمثل في ظل وجود مصدر للكهرباء، هو تحسين استخدامها كمثال "استخدام اللمبات الموفرة".