التوقيت الإثنين، 03 يونيو 2024
التوقيت 12:15 م , بتوقيت القاهرة

السودان وإسرائيل.. هل بدأت حرب غير معلنة؟

وصلت التوترات بين إسرائيل والسودان خلال الفترة الاخيرة بسبب إيران إلى نقطة "حرب غير معلنة" عقب تنفيذ تل أبيب ضربات جوية على أبواب العاصمة السودانية، الخرطوم، ورد الرئيس السوداني، عمر البشير، بأن المصالح الإسرائيلية هدف شرعي، وفق ما ذكر موقع "فرانس تي في إنفو" التابع للتليفزيون الفرنسي.


وبحسب ما أورد الموقع، اليوم الجمعة، جددت إسرائيل ضرباتها الجوية السريعة على مشارف العاصمة السودانية، ووصفت مواقع أن الأهداف هذه المرة هي مخازن أسلحة إيرانية، في حين كذّب الجيش السوداني هذه الأنباء، مؤكدا أنه دمر شئ طائر "طائرة دون طيار أو صاروخ".


وأشار الموقع إلى أنه على الرغم من تأكيد مصادر أخرى من الجيش السوداني استهداف مخازن للسلاح الإيراني في الخرطوم أول أمس الأربعاء، لم تؤكد تل أبيب أو تنفي خبر هذا الهجوم، حتى أن أحد المسؤولين الأمنيين قال: "لسنا مطلعين على أن طائرة بدون طيار إسرائيلية قد سقطت".


ولفت التليفزيون الفرنسي إلى أن الطيران الإسرائيلي والموساد ضاعفا من عملياتهما في السودان منذ الحرب على غزة في 2009.
وأشار الموقع إلى أن إسرائيل تعتبر السودان "محور" ونقطة الوصل لعمليات تسليم السلاح الإيراني إلى "حماس"، من خلال قيائل بدوية في سيناء تدخلها إلى غزة عبر الأنفاق.


ففي يوليو 2014، تم تدمير مخزن سلاح في قاعدة عسكرية شمالي الخرطوم، وسبقها العديد من العمليات في أكتوبر 2012 بواسطة طائرات F-15 على موقع اليرموك العسكري، ما تسبب في تدمير حاويات لصواريخ إيرانية من طراز "شهاب".


وفي المقابل أعلن الرئيس السوداني أن الاهداف الإسرائيلية شرعية، وفي اليوم التالي من هذا الإعلان سقطت بعض الصواريخ من قطاع غزة على صحراء النقب جنوب غربي موقع مفاعل ديمونة النووي الإسرائيلي.