التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 09:03 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الصحة: أرسلنا 18 قافلة طبية لأشقائنا في إفريقيا

أكد وزير الصحة، الدكتور عادل عدوي، أن مجموعة من الشركات الوطنية المصرية تقدمت خلال الندوة التي نظمتها وزارة الصحة، أمس الخميس، إلى رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، برغبتها في تحمل تكاليف 18 قافلة طبية تنظمها وزارة الصحة المصرية لدعم الوضع الصحي لأشقائنا في إفريقيا.


وكانت على رأس هذه الشركات شركة "المقاولون العرب"، إذ تحملت النفقات الكاملة لـ 10 قوافل طبية شاملة الفريق الصحي والأدوية والمستلزمات الطبية، بينما تحملت شركة إبيكو نفقات قافلتين طبيتين.


وتحملت كل من شركات "جلوبال نابي" و"المجموعة المصرية" و"مركل وملتي فارما" و"آمون" و"دي?ارت لاب"، نفقات قافلة طبية واحدة لكل شركة، فيما أكد "عدوي" أن الدعم المصري للخدمات الصحية في إفريقيا هو من أهم ركائز القوة الناعمة في القارة السمراء.


وكانت وزارة الصحة نظمت، أمس الخميس، ندوة بنادي المقاولون العرب بعنوان "النشاط المصري الصحي بإفريقيا وانعكاسه على الأمن القومي".


وأوضح "عدوي"، "ساهم الأطباء المصريين في أعمال الكشف الوقائي على 15000 زائر لغينيا الإستوائية، وفحصنا 4000 مريض إفريقي، وأجرينا 495 عملية جراحية دقيقة، ودربنا 250 طبيبًا وممرضًا"، مشيرًا إلى أن الوزارة ما زال لديها رؤى لقوافل طبية عامة وتخصصية، فضلا عن إنشاء مراكز طبية عالية المستوى .


ونوه وزير الصحة، إلى ما تقدمه وزارة الصحة لشركاء القارة والمصير في قارتنا السمراء، إذ أكد أنه في أواخر عام 2014 افتتحت الوزارة المركز المصري الإثيوبي لأمراض الكلى والغسيل الكلوي، كما تم إرسال قافلة طبية لدعم أعمال الحجر الصحي في غينيا الاستوائية أثناء استقبالها لكأس الأمم الإفريقية، وقافلة طبية علاجية وتدريبية لإثيوبيا 2015، كما تم في الأسبوع الماضي تشغيل مستشفى حوادث في "كاتشينا" بنيجيريا بأيدي مصرية.