التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 06:37 ص , بتوقيت القاهرة

سفير ليبيا بالقاهرة: لا أعرف إذا كان الإثيوبيون اختطفوا أم احتجزوا من السلطة

قال سفير ليبيا بالقاهرة، محمد فايز جبريل،  أنه ليس لديه معلومات حول هل كانوا الإثيوبيين الذين وصلوا القاهرة أمس الخميس مختطفين من قبل عناصر مسلحة، أم كانت السلطات الليبية تحتجزهم بسبب دخولهم البلاد بطريقة غير شرعية.


وأضاف جبريل، في تصريح لـ"دوت مصر" الجمعة، أن الإثيوبيين الذين استقبلهم الرئيس عبدالفتاح السيسي هم مهاجرون غير شرعيين، دخلوا ليبيا عبر طرق غير شرعية، للهجرة إلى أوروبا.


وأشار السفير الليبي إلى أن خارجيتي مصر وإثيوبيا تتواصلان مع السلطات الليبية منذ بداية الأزمة، مؤكدا أن السلطات المصرية لعبت دور الوسيط لعودة الإثيوبيين.


وأثنى جبريل على الرئيس عبدالفتاح السيسي لاستقبال الإثيوبيين في مطار القاهرة، مؤكدا أن السيسي زعيم عربي حقيقي، ووجه رسالة على دور مصر القوي عند استقبال جالية أجنبية في مطار القاهرة.


وكان الرئيس السيسي استقبل أمس، الخميس، عدد من الإثيوبيين الوافدين إلي مطار القاهرة علي متن طائرة مصرية قادمة من ليبيا وذلك بعد إتصالات مصرية مكثفة مع الجانب الليبي في هذا الشأن.


جدير بالذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي استقبل، الخميس، الإثيوبيين العائدين من ليبيا، حيث استقبال 27 مواطنا إثيوبيا يمثلون الدفعة الأولى من الأشقاء العائدين من ليبيا، والذين تم تحريرهم بالتعاون بين الأجهزة الأمنية المصرية والليبية، بحضور سفير إثيوبيا بالقاهرة محمود درير.


وكان تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" أعدم، في بداية الشهر الماضي، مجموعتين مسيحيتين إثيوبيتين في ليبيا، تم إعدام الأولى ذبحا بالسكاكين، فيما تم إطلاق النار على المجموعة الثانية.


وهو ما ذكر بعملية مقتل 21 مصريا في ليبيا  على نفس الشاطئ تقريبا، فيما أدان الرئيس السيسي الحادث الإرهابي، مؤكدا مساندته ووقوفه إلى جانب الشعب الإثيوبي، ودعا المجتمع الدولي للتكاتف في مواجهة التنظيم الإرهابي.