التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 06:22 ص , بتوقيت القاهرة

السنيورة يأمل أن تتحول عاصفة الحزم لمبادرة سياسية تحتضن اليمن

قال رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق ورئيس كتلة تيار المستقبل النيابية، فؤاد السنيورة، إننا "نشهد بداية صحوة عربية عبرت عن نفسها عبر الموقف الذي اتخذته مصر ودول الخليج العربي من خلال عملية عاصفة الحزم".


وأعرب السنيورة، اليوم الجمعة، في حديث مع وكالة أنباء الشرق الأوسط، عن أمله أن تتحول عاصفة الحزم سريعا إلى مبادرة سياسية تستطيع أن تستوعب وتحتضن جميع مكونات الشعب اليمني، وأن تشكل خطوة على صعيد طرح فكرة لتطوير اليمن وتنميته".


وأضاف "نأمل أن تكون هذه العملية رسالة بحد ذاتها، أن العرب لن يقبلوا أي هيمنة من أي طرف آخر من المنطقة أو خارج المنطقة، وأن هناك عملا عربيا يجب أن يسود وموقفا عربيا يجب أن يظهر، يعبر عن رغبتهم في التطور إلى المستقبل وتنمية قدراتهم والحفاظ على استقلالهم"، منوها باستعادة مصر دورها في العالم العربي.


وردا على مصير الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله في ظل معركة القلمون، قال فؤاد السنيورة "الحوار مستمر رغم أن فرص إنجازه ضعيفة، ولكننا مستمرون لأن حزب الله هو جزء من النسيج اللبناني وعلينا أن نستمر في التعاون".


وتابع السنيورة قائلا "نأمل أن يتعلم حزب الله من هذه التجربة المريرة التي يمر بها لبنان والمنطقة، أن تدخله في شؤون سوريا والدول العربية لن يجدي، بل له أضرار كثيرة".


وأردف "نحتاج للاستمرار في الحوار، وأن نحاول قدر المستطاع أن نقلل من النتائج السلبية لمشاركة حزب الله في الحرب السورية التي لن يأتِ منها إلا المزيد من الضرر على لبنان وإقحامه في أخطار كثيرة".