التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 04:08 م , بتوقيت القاهرة

حاكم الشارقة يشارك محلب في افتتاح "دار الوثائق الجديد"

يفتتح رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب وحاكم إمارة الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ووزير الثقافة الدكتور عبد الواحد النبوي مبنى دار الوثائق الجديد بمدينة الفسطاط بالقاهرة، وذلك في الحادية عشرة صباح الأحد المقبل.


وقال الدكتور عبد الواحد النبوي إن المبني تم تصميمه بأحدث نظم الإدارة الذكية في تأمين الوثائق والإنذار والإطفاء والغلق والفتح الإلكتروني والمراقبة بالكاميرات والفحص الإلكتروني للدخول والخروج، وهي أنظمة يعمل بها في الجهات السيادية داخل الدولة المصرية.


وأضاف الوزير أن المبنى يضم متحفا للوثائق يعرض أهم الوثائق التي تتناول تاريخ مصر والمنطقة منذ العصر الفاطمي حتى وقتنا الحالي، وذلك بأسلوب يتناسب مع أساليب العرض المتحفي المتطور في القرن الحادى والعشرين.





وأكد النبوي أن المبني يقع على مساحة 5000 متر مربع مكونا من خمسة أدوار بها ثلاثة أدوار كأمانات للوثائق، وتضم الأدوار الأخرى مركزًا لترميم وصيانة الوثائق وقاعة للندوات ومركزًا للتدريب ومركزا للتاريخ الشفاهي وأماكن للإدارات الفنية وقاعة للإطلاع على الوثائق تم تصميمها على أحدث النظم العالمية في إتاحة الوثائق بجميع أنواعها وكذلك متحفًا وكافيتريا ومنطقة للخدمات والصيانة.


وأوضح أن المبنى يخدم كافة قطاعات الثقافة وليس كونه دار وثائق فقط ، إذ يضم مكتبة لبيع الإصدارات الخاصة بدار الكتب والوثائق القومية ووزارة الثقافة والهيئات التابعة لها بشكل عام. كما يضم المبنى قاعة للمؤتمرات الكبرى ويمكنها استقبال الأنشطة الثقافية والفنية المختلفة لوزارة الثقافة والجهات الأخرى.




وتابع الوزير: "أما مركز التدريب به قاعات متخصصة لإجراء ورش العمل والتدريب المتخصص في مجال التصنيف والفهرسة والترميم وذلك لجميع العاملين بمجال الوثائق بدء من طلبة الجامعات التي تستقبلهم دار الوثائق القومية علي مدار العام الجامعي ومن جميع الجامعات المصرية المختلفة".

كما سيخدم هذا المركز الموظفين المسئولين عن الأرشيفات الحكومية في جميع أنحاء الجمهورية والتي تصل لأكثر من 10000 إدارة وهم بحاجة ماسة للتدريب والإطلاع علي أحدث ما وصل إليه العلم في مجال الوثائق.





وسيستقبل هذا المركز المتدربين من الدول العربية والأجنبية التي تحتاج للاستفادة من الخبرة المصرية في مجال الوثائق، خاصة بعد أن قطعت دار الوثائق القومية شوطا كبيرا في مجال الرقمنة والترميم وأصبحت من الأرشيفات المعدودة في هذا المجال على مستوى العالم.


وأشار النبوي إلى إن المبنى يضم أيضا قسم لاستقبال الوثائق والمخازن المؤقتة وتستقبل فيه الوثائق الواردة للدار من كافة الوزارات والمحافظات والهيئات تمهيدا لفحصها وتصنيفها، ويتم أولا عزل هذه الوثائق وتعقيمها في غرف خاصة قبل التعامل معها لتخليصها من أية ميكروبات أو فطريات قد تكون قد صاحبتها من الأماكن المنقولة منها.





وقال النبوي إنه يضم مركز للترميم والصيانة وهو المسئول عن القيام بالإجراءات العلمية السليمة لتوفير بيئة سليمة وخالية من الميكروبات للوثائق وصيانة وترميم ما يحتاج منها للترميم، كل ذلك بإتباع أحدث الوسائل العلمية والفنية وبأساليب تقنية عالية تنافس في كفاءتها أرقى معامل الترميم والحفظ العالمية وتسمح بتطبيق أحدث أساليب الترميم والحفظ، والتي تم تدريب العاملين بقسم الترميم عليها خلال السنوات السابقة، كما تسمح بتعظيم الاستفادة من الخبرات المتراكمة لفريق الترميم بالدار.