التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 09:38 ص , بتوقيت القاهرة

"طيور الجنة".. تنظيم "داعشي" جديد في ديالي بالعراق

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، إعادة هيكلة تشكيل "طيور الجنة" في شمال محافظة ديالي بالعراق، حسبما أفادت معلومات كشفت عنها اللجنة الأمنية في مجلس المحافظة أمس الخميس.

وتؤكد هذه المعلومات أن "أوامر من القيادات الأمنية صدرت بإشراك أهالي المناطق مع القوات الأمنية لحماية مناطقهم"، مشيرة إلى أن الجهد الاستخباري سيمنع التنظيم من إعادة تجنيد الأطفال.

وقال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالي صادق الحسيني، إن "تنظيم داعش يعتزم إعادة هيكلة تشكيل طيور الجنة بعد الهزائم والخسائر الكبيرة التي تلقاها في معارك تطهير قرى شمال ديالي ومحافظة صلاح الدين"، بحسب ما ذكرت شبكة "رووداو" الكردية.

وأضاف الحسيني "المعلومات المتوفرة لدينا تؤكد قيام تنظيم داعش بإعادة هيكلة تشكيل طيور الجنة في محافظة ديالي وخاصه مناطق المخيسة والكبة وأبو كرمة"، عازيا السبب إلى  "وجود  ملاذات آمنة لديهم وكثرة الأراضي الزراعية والبساتين على حافه نهر ديالي".

وشدد على ضرورة "تكثيف الجهد الاستخباري والأمني وتعاون المواطنين والحد من المنشورات التي تحرض أو تساعد على  النمو السريع لهذا التنظيم"، لافتا إلى أن "أفكار التطرف لا زالت تتداول عبر الانترنت لتجنيد الأطفال وزجهم في عمليات انتحارية".

وأشار رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالي، إلى أن "هناك لقاءات مكثفه بين القيادات الأمنية وأهالي هذه المناطق لمنع هولاء من إعاده تنظيم صفوفهم وخاصة بعد صدور أوامر من القيادات الأمنية بإشارك أهالي المنطقه مع القوات الأمنية والحشد الشعبي في حماية مناطقهم"، لافتا إلى أن "تنظيم داعش ليس لديه القدرة الكافية في إعادة تنظيم صفوفه في هذه المناطق وخاصة بعد الوعي الأمني وتعاون أهالي هذه المناطق في الإبلاغ عن تحركات التنظيم".

وتابع الحسيني، أن "تنظيم داعش عمل على زج الأطفال في عمليته الأخيرة حسب المعلومات المتوفرة لدينا التي راح ضحيتها أكثر من عشرين شخص بين قتيل وجريح في منطقتي الكبة وأبو كرمه شمال المحافظة".

 يذكر أن محافظة ديالي، مركزها مدينة بعقوبة، شهدت سيطرة تنظيم داعش والمجاميع المسلحة المتحالفة معه، كجيش النقشبندية، على بعض مناطقها، بعد سيطرته على مدينتي الموصل وتكريت، في العاشر من حزيران، لكن القوات الأمنية والحشد الشعبي تمكنت من تحرير غالبية مناطقها.