التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:52 م , بتوقيت القاهرة

بدء تنظيف شوارع مخيم اليرموك من آثار القصف

انطلقت أمس حملة "نحن اليرموك" تحت شعار "باليرموك في مدنيين"، أي "يوجد مدنيون باليرموك"،  لتنظيف مخيم اليرموك، جنوبي العاصمة السورية دمشق، من مخلفات القصف بالبراميل والصواريخ، وفتح الطرقات التي أغلقت بأنقاض المنازل المدمرة، إضافة إلى جمع وترحيل النفايات من شوارع وأزقة المخيم.


وبحسب ما أوردت وكالة الأناضول للأنباء، تستمر الحملة لمدة أسبوع، يشارك فيها العديد من المؤسسات المدنية، والإنسانية في المخيم، وهي الهيئة الأهلية الوطنية الفلسطينية، ومؤسسة الوفاء للإغاثة والتنمية، وهيئة الأقصى الخيرية، ومؤسسة بيسان، و مؤسسة صامد، والحراك الشعبي الفلسطيني، ومتطوعي هيئة فلسطين الخيرية، بالاضافة إلى مواطنين من المخيم.


فيما أكد مسؤول هيئة فلسطين الخيرية أبو معاذ، أن "هذه الحملة هي دليل على ثبات وصمود أهالي مخيم اليرموك في ظل الظروف الصعبة التي يمرون بها، وإصرارهم على أن يبقى مخيم اليرموك نظيفا مشرقا وفاتحا أبوابه للجميع".


يذكر أنه يعيش في المخيم، 18 ألف مدني محاصرين من قبل قوات النظام، ومليشيا فلسطينية موالية، منذ منتصف العام 2013 في ظروف إنسانية بالغة الصعوبة، حيث مات أكثر من 167 شخصا بسبب الجوع والجفاف وانعدام الغذاء.


تجدر الإشارة إلى أن اليرموك يقع تحت سيطرة أحرار الشام وجبهة النصرة وبعض الفصائل الفلسطينية المعارضة أبرزها أكناف بيت المقدس، فيما انسحب تنظيم داعش الإرهابي من معظم النقاط التي كان يسيطر بالمخيم باتجاه حي الحجر الأسود المجاور، مع تمركز بعض عناصره على أطراف المخيم.