التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:34 م , بتوقيت القاهرة

الخارجية السودانية تستدعي سفير جوبا بالخرطوم

استدعت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الخميس، سفير جنوب السودان لديها، ميان دوت وول، على خلفية اختفاء العامل بسفارة الخرطوم في جوبا، منذ الجمعة الماضية.


ونقل مدير عام العلاقات الثنائية والإقليمية بوزارة الخارجية السودانية، السفير علي الصادق، لسفير جنوب السودان، أن بقاء العامل المختفي لمدة سبعة أيام لدى الأجهزة المختصة بجوبا، دون إخطار السفارة بهذا الأمر شيء غير مقبول وغير مبرر، ولا يمكن السكوت عليه.


وطلب السفير علي الصادق، من السفير ميان دوت، الإيعاز إلى الأجهزة المختصة بجنوب السودان بإطلاق سراحه فورا، خصوصا أنه لم يرتكب أي جرم ولم يقم بأعمال أو سلوك يبرر احتجازه قسريا.


من جانبه، أكد السفير ميان دوت، أنه بذل مساعٍ كثيرة مع الأجهزة المختصة ببلاده من أجل الوقوف على مكان وملابسات الاحتجاز، وتنبأ بحكم المعلومات المتوفرة لديه والاتصالات التي أجراها مع جوبا، بأنه سيتم إطلاق سراح العامل في غضون الساعات المقبلة.


وقالت وزارة الخارجية السودانية إن معلومات مؤكدة قد توفرت لدى سفير جوبا بالخرطوم، تحدد مكان العامل المذكور، الذي اتضح أنه في قبضة الاستخبارات العسكرية لدولة جنوب السودان، وأن السفير الجنوبي أكد أنه سيتم إطلاق سراحه اليوم.


وفي سياق مختلف، سلم مدير عام العلاقات الثنائية والإقليمية، السفير علي الصادق، سفير جنوب السودان بالخرطوم، رسالة من الرئيس عمر البشير، إلى نظيره الجنوبي، سلفاكير ميار ديت، يقدم له فيها الدعوة للمشاركة في حفل تنصيبه لدورة رئاسية جديدة.


وقد أكد السفير ميان دوت، تطلع الرئيس سلفاكير لهذه الدعوة والمشاركة في هذه المناسبة.