التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 06:55 ص , بتوقيت القاهرة

محلب للمحافظين: اعملوا "مجلس وزراء" في كل محافظة

أكد رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب للمحافظين، أن كل محافظ هو بمثابة رئيس الجمهورية في محافظته، وصلاحياته كاملة، مشيراً إلى اهتمام الدولة بتطبيق اللامركزية، وحرصها على إعطاء المحافظين صلاحيات كاملة في توفير الخدمات للمواطنين. ودعا رئيس الوزراء المحافظين إلى التحرك واتخاذ القرارات اللازمة.


ولفت محلب، حسب بيان مجلس الوزراء اليوم الخميس، إلى ضرورة أن يحرص المحافظين على  ضرب الفساد والسرعة في الأداء، وتطبيق أفكار غير تقليدية  خارج الصندوق، للتعامل مع المشكلات، ووجهم بضرورة عقد مجلس وزراء مصغر في كل محافظة، بحيث يرأسه المحافظ، ويكون بحضور مديري المديريات المختلفة.


وقال رئيس الوزراء إنه يجب أن تكون هناك متابعة مستمرة، سواء للمشروعات التي يجري تنفيذها، أو للقرارات التي تصدر، وضرورة أن يكون هناك نماذج نجاح مضيئة في كل محافظة، مثلما حدث في منطقة "وسط البلد" بمحافظة القاهرة، حيث شعر المواطن العادي بنجاح الحكومة في إخلاء هذه المنطقة من الباعة الجائلين، وبدء تطويرها، وإعادتها إلى رونقها وشكلها الحضاري.


وأكد المهندس ابراهيم محلب ضرورة أن تخضع جميع المديريات الخدمية لإشراف المحافظ  ومتابعته، والتركيز على حملة إزالة التعديات على النيل، والتصدي لأي محاولة جديدة للتعدي، حيث أن هناك بعض المحافظات حققت نجاحات ملموسة في هذا الملف. 


ووجه رئيس الوزراء بسرعة العمل على استرداد الوحدات السكنية أو الأراضي التي وقع التعدي عليها عقب ثورة يناير، في فترة الانفلات الأمني، مؤكداً على ضرورة تطبيق القانون وعودة هيبة الدولة، وأن ذلك يجب أن يبدأ من الشارع من خلال إعادة الانضباط، مشيرا إلى ضرورة مواجهة البؤر الإجرامية، وإزالتها، والتعامل بحسم مع كل من يهدد أمن المواطن.


 كما وجه محلب لزيادة الإهتمام بمتحدي الإعاقة وتحديد موعد شهري للقائهم والاستماع إلى مطالبهم وشكاواهم، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحلها، مؤكدا على ضرورة تفعيل دور مكاتب خدمة المواطنين بجميع المحافظات والهيئات التابعة، وإدارة هذه المكاتب من خلال مسئول بدرجة وكيل وزارة، يكون على درجة عالية من الكفاءة، ويتولى إعداد تقرير متابعة يومي يقدم للمحافظ.


وطالب رئيس الوزراء بتوفير جميع السلع الأساسية والتموينية وكافة الاحتياجات الأخرى للمواطنين طوال شهر رمضان المبارك، وطرحها في المنافذ الحكومية والمجمعات الإستهلاكية، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان حصول المواطنين على هذه السلع بجودة عالية وأسعار مناسبة، مع تعزيز دور أجهزة حماية المستهلك في هذا الخصوص.


جاء ذلك خلال اجتماع مجلس المحافظين اليوم، برئاسة رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، وبحضور كل من وزراء : التخطيط، التنمية المحلية، التطوير الحضري،الصحة، الإسكان، التموين، الكهرباء، البيئة، النقل، التعليم الفني والتدريب، التعليم، والسكان.