التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 08:25 ص , بتوقيت القاهرة

رغم الشنجن.. 7 دول أوروبية لن يدخلها الإماراتيون دون تأشيرة

رغم توقيع دولة الإمارات العربية المتحدة والاتحاد الأوروبي اتفاقية لإعفاء المواطنين الإماراتيين من تأشيرة "الشنجن"، ما يفتح أمامهم أبواب أوروبا لقضاء 6 أشهر في كل سنة، على أن لا تزيد مدة البقاء عن 90 يوما في الزيارة الواحدة، فإن هناك 7 دول أوروبية لن تخضع لهذه الاتفاقية.


وأصبحت الإمارات الدولة العربية الأولى التي يتم إعفاؤها من تأشيرة الدخول إلى دول "شنجن"، الأربعاء، ليتمكن الإماراتيون من السفر إلى 34 دولة أوروبية، باستثناء بريطانيا وجمهورية إيرلندا وقبرص ورومانيا وهنغاريا وبلغاريا وكرواتيا، فقد رفضت المملكة المتحدة وأيرلندا التوقيع على الاتفاقية الأوروبية، أما الدول الخمس الأخرى فلم يتم تنفيذ الاتفاقية بها حتى الآن رغم انضمامهم إلى الاتحاد الأوروبي أخيرا.



النيلي يشير إلى دول الشنجن غير الأعضاء بالاتحاد الأوروبي.
البنفسجي يشير غلى دول الشنجن الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
الأخضر دول الاتحاد الأوروبي غير الموقعة على اتفاقية الشنجن.
الأصفر دول ينتظر تنفيذ اتفاقية الشنجن بها قريبا بعدا الانضمام حديثا إلى الاتحاد الأوروبي.


ما هي "الشنجن"؟


هي عبارة عن معاهدة وقعتها خمس دول أوروبية، "ألمانيا وفرنسا وهولندا وبلجيكا ولكسمبورغ"، في 14 يونيو/حزيران 1985، تسمح بتنقل دون قيود عبر حدود هذه الدول، ويعود اسمها نسبة إلى قرية في لوكسبمورغ تم توقيع الاتفاقية فيها، تقع في المثلث الحدودي بين لكسمبورج وألمانيا وفرنسا.


بعد خمسة أعوام، تم توقيع اتفاقية ثانية في نفس البلدة، ليتم تحديد آليات قانونية لتنفيذ الاتفاق، ولم يبدأ سريان المعاهدة عمليا إلا في 1995، فقد استلزم توسيع فضاء شنجن على مستوى أوروبا، معاهدة أخرى وقعت في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 1997 في أمستردام بهولندا.


وتوسعت دول "الشنجن" لتنضم إليها بلدان أعضاء في الاتحاد الأوروبي عام 2004، باستثناء بريطانيا وإيرلندا، وفي العام 2007، شهدت الاتفاقية توسعا آخر بانضمام دول إلى الاتحاد الأوروبي، كالنرويج وأيسلندا، باستثناء قبرص وبلغاريا ورومانيا.


أما بالنسبة لسويسرا، ليست عضو في الاتحاد الأوروبي، لكنها انضمت في 12 من شهر ديسمبر/كانون الأول 2008 إلى اتفاق شنجن.