التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 05:22 م , بتوقيت القاهرة

صور| اختتام فعاليات التدريب المشترك مع البحرين "حمد 1"

اختتمت فعاليات التدريب البحري الجوى المشترك بين مصر والبحرين "حمد -1"، الذي استمر لعدة أيام بمملكه البحرين بمشاركة عناصر القوات البحرية والقوات الجوية لكل من مصر والبحرين، والذي ينفذ لأول مرة بين البلدين.


وجاء التدريب في ظل استمرار تنمية وتعزيز العلاقات العسكرية بين مصر ودولة البحرين الشقيقة، وفي إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تبادل الخبرات مع الدول المختلفة لتنمية مهارات القادة والضباط للحفاظ علي الكفاءة القتالية، وتوحيد المفاهيم العملياتية بين الدول الشقيقة والصديقة.



واشتمل التدريب على أعمال الاستطلاع البحري للأهداف المعادية، وتنفيذ عدة تشكيلات بحرية أظهرت مدى قدرة الوحدات البحرية لكلا البلدين على اتخاذ أوضاعها بدقة وسرعة عالية، والاستعداد القتالي المستمر لخوض المعارك البحرية والتعامل مع الأهداف البحرية المعادية بكفاءة عالية.


وتنفيذ عدة تمارين بمشاركة القطع البحرية المصرية والبحرينية لتفادي الألغام والتصدي لهجوم العائمات السريعة والزوارق المعادية وأعمال القرصنة البحرية ومكافحه إحدى السفن المشبوهة، واقتحام بؤرة إرهابية وتطهيرها.



ونفذت القطع البحرية المشاركة تدريبا متميزا للرماية بالذخيرة الحية لصد وتدمير الأهداف السطحية والجوية المعادية ليلا ونهارا، وتأمين الوحدات البحرية ضد طيران العدو باستخدام أسلحة الدفاع الجوي والمدفعية أظهرت مدى الدقة في إصابة الأهداف التي يتمتع بها المقاتلون من مصر والبحرين.


وكذلك تم التدريب على عمليات البحث عن الغواصات المعادية بالاستعانة بطائرات الهليكوبتر مختلفة الطرازات التي تعمل مع القوات البحرية، والتي نفذت العديد من المهام والطلعات الجوية ليلا ونهارا، وتنفيذ تمارين لعمليات البحث والإنقاذ واقتحام سفينة مشبوهة والسيطرة عليها.



كماتدربت العناصر المقاتلة من القوات الجوية للبلدين على تنفيذ عمليات جوية مشتركة ضد الأهداف المعادية، وخلق بيئة غنية بالمهارات والتكتيكات الجوية الحديثة، بما يساهم في تحقيق أقصى استفادة ممكنة من التدريب، وثقل مهارات هيئات القيادة على تخطيط وإدارة العمليات الجوية المشتركة بكفاءة عالية لتوحيد المفاهيم بين جميع القوات المشاركة بما يساهم في تحقيق أمن واستقرار منطقة الخليج العربي.


وأشاد رئيس هيئة الأركان البحريني الفريق الركن دياب بن صقر بالمهارات الميدانية والقتالية للعناصر المشاركة في التدريب وبالجهد المبذول والمستوى المتميز للقوات المنفذة للتدريب وقدرتها على تنفيذ مختلف المهام، مؤكدا عمق العلاقات التي تربط العسكرية المصرية البحرينية ومتانة العلاقات بين الدولتين حكومة وشعبا.