التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 01:51 ص , بتوقيت القاهرة

يا ترى هدية بوتين الجاية للسيسي إيه؟

من المقرر أن يحضر الرئيس عبدالفتاح السيسي احتفالات أعياد النصر الروسية في مقر العاصمة موسكو، والتي سيشهدها الكثير من رؤساء وملوك العالم، الذين دعاهم الرئيس الروسي فلاتمير بوتين، لكن التساؤل الذي يطرح نفسه، ما الهدايا المتبادلة بين الرئيسين المصري والروسي خلال جولة السيسي المقبلة يوم 9 مايو المقبل؟


جدير بالذكر أن تاريخ الهدايا التذكارية بين الزعيمين بدأ حينما زار الرئيس السيسي روسيا في فبراير 2014، على هامش مباحثات "2+2"، التي أقيمت في الكرملين، بحضور وزيري الدفاع المصري والروسي ووزيري خارجية البلدين.



عقب انتهاء المباحثات الثنائية فوجئ السيسي بأن باب القاعة، التي شهدت المفاوضات، فُتح وخرج بوتين نحو المشير السيسي، الذي كان وقتها النائب الأول لرئيس الجمهورية المستشار عدلي منصور، وفي يده جاكيت فريق "الأيس هوكي" الروسي، وأهداها له.


بوتين قال للسيسي وقتها : إن "هذا المعطف عزيز عليّ وعلى كل روسي، وبكل فخر أهديه لك"، ولفت إلى أن بوتين وضع المعطف بنفسه على كتفي المشير السيسي.


وفي 17  أغسطس 2014 تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، هدية أثرية قيمة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أثناء زيارته التي أجراها إلى روسيا، وهي عبارة عن نموذج لمركب جنائزي فرعوني، درج قدماء المصريين على وضعه في مقبرة المتوفي كرمز للمركب الجنائزي الذي يقله إلى الحياة الأخرى.


المركب يعود تاريخه إلى نهاية العصر الانتقالي الأول حوالي 2100 قبل الميلاد، وتتشابه هذه القطعة مع مثيلاتها في مقبرة (مكت – رع) من الأسرة الحادية عشرة، والقطعة مصنوعة من الخشب المصمت ومطلية بالملاط (الجص).


وعلى متن المركب مقصورة عبارة عن مظلة مستطيلة تستند على أربعة قوائم وأسفلها ركيزتين خشبيتين لتثبيت نموذج لتابوت المتوفى، وتتضمن أحد عشر فردا، موزعين على جانبيها، فضلا عن فردين في مقدمة المركب ومؤخرتها.


 ومرسوم على مقدمة ونهاية المركب عين حورس، التي كان يعتقد المصريون القدماء أنها تحفظ المركب في رحلته إلى العالم الآخر. وتصل أبعاد هذه القطعة الأثرية الثمينة إلى 48.5 X 22X 17.5 سم، أما العناصر الموجودة على سطح المركب فيبلغ ارتفاع أقصاها 12.2 سم



 أما في فبراير 2015، فتبادل الرئيس السيسي ونظيره بوتين، الهدايا التذكارية، عقب انتهاء حفل العشاء الذي أقامه السيسي لبوتين في برج القاهرة.


ومنح الرئيس السيسي نظيره الروسي درع يحمل صورته "بوتين"، في حين رد الرئيس الروسي بهدية تمثلت في سلاح كلاشنكوف روسي طراز "Ak-47".