التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 06:59 م , بتوقيت القاهرة

صور| "صحة المنوفية" تنظم مؤتمر "روماتيزم القلب"

عقدت مديرية الصحة في محافظة المنوفية، مساء اليوم الأربعاء، مؤتمرًا لمناقشة مرض روماتيزم القلب، ضمن فاعليات البرنامج القومي لروماتيزم القلب، في قاعة المؤتمرات بإستاد شبين الكوم، بحضور السكرتير العام المساعد، مصطفى بيومي، ومدير عام البرنامج القومي في الوزارة، الدكتور علاء الغمراوي، ووكيل وزارة الصحة في المحافظة، الدكتورة هناء سرور.


وقالت وكيل وزارة الصحة، الدكتورة هناء سرور، إن "اهتمام المحافظة واستجابتها السريعة في تدشين البرنامج القومي للحمى الروماتيزمية لتكون المنوفية من أوائل المحافظات التي تحارب هذا المرض يعد بادرة قوية لمواجهة المرض، ولاسيما أن مستشفى السادات هي النواة لتنفيذ هذا البرنامج القومي، لتوفر جهاز (الايكو) بها، إضافة إلى إنشاء عيادات للكشف المبكر لهذا المرض في مستشفى تلا، والباجور، وستقدم الخدمة مجانًا لجميع المرضى".


من جانبه، شدد الدكتور علاء الغمراوي، على ضرورة التوعية بخطورة هذا المرض الذي يدمر صمامات القلب، مما يتطلب جراحة قلب مفتوح، الذي يكلف الدولة 6 مليارات جنيه سنويًّا إضافة إلى المشقة التي يتكبدها المواطن في تغيير الصمامات أو توسيعها".


وأشار إلى أهمية الاكتشاف المبكر لمرض روماتيزم القلب عن طريق إنشاء عيادات اكتشاف مبكر مزود بالأجهزة اللازمة، إلى جانبه أهمية مشاركة قيادات محافظة المنوفية كافة في توعية الشباب والأطفال من خطورة روماتيزم القلب، ونشر طرق الوقاية لحمايتهم من مخاطر الإصابة، وحشد المجتمع المدني لدعم البرنامج بالتعاون مع الأوقاف والكنيسة والشباب لتصبح مصر خالية من روماتيزم القلب".


يأتي مؤتمر روماتيزم القلب ضمن حملات التوعية التي تنظمها وزارة الصحة في 10 محافظات مختلفة لحماية الأطفال والشباب من المرض.