التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 11:39 ص , بتوقيت القاهرة

نصائح لمواطني الإمارات بعد إلغاء الشنجن

عمدت وزارة الخارجية الإماراتية التوجه بالنصائح إلى مواطنيها، بعدما تمكنت من توقيع اتفاقية مع الاتحاد لأوروبي تقضي بإلغاء الحصول على فيزا الشنجن للسفر إلى أي من دول الاتحاد، والبالغ عددهم 38.


وبحسب البيان الصادر عن الوزارة، فإن مدة الإقامة المسموح بها  في دول منطقة الشنجن تصل إلى 6 أشهر في كل عام، وأقصاها 90 يوما متواصلة أو متقطعة، وفي حال رغبته في العودة مجددا ينبغي عليه قضاء فترة مدتها 90 يوما خارج هذه الدول.


وتوجهت الوزارة بالنصيحة لمواطنيها قائلة "يجدر على المواطنين المسافرين بغرض العلاج، ضرورة التنسيق مع بعثة الدولة لدى بلد العلاج، في حال تجاوزت فترة العلاج الفترة المحددة للإقامة".


وتابعت الوزارة قائلة "يجب على المواطن التعاون مع الجهات الرسمية في أثناء الوصول إلى مطار البلد المضيف، والإفصاح عن بعض المعلومات الشخصية المهمة إن طلبت، مثل مدة الإقامة- مقر الإقامة- تذكرة السفر- تاريخ العودة- المبلغ المالي المحمول خلال التواجد في البلد المضيف".


وأشارت الوزارة إلى "ضرورة التسجيل في "خدمة تواجدي"، التي تمكن الوزارة من التواصل مع المواطنين في حالات الطوارئ والأزمات في أثناء سفرهم وتواجدهم خارج الدولة، عبر موقع وزارة الخارجية www.mofa.gov.ae، أو التطبيق الذكي "UAEMOFA".


وتضمن البيان رقما ساخنا للاتصال بالوزارة، وأكدت على ضرورة الاحتفاظ بأرقام التواصل مع بعثة الدولة لدى بلد المقر، أو الرقم الخاص بالدول التي لا يوجد فيها تمثيل دبلوماسي لدولة الإمارات، لاستخدامه في حالة تعرض المواطن لأي طارئ، وهو 600599991-00971.