التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 04:33 ص , بتوقيت القاهرة

"داعش" يضيق الخناق على الجيش العراقي في"مصفاة بيجي"

وجهت قوات عراقية محاصرة داخل أكبر مصفاة للنفط في العراق، مناشدة لإنقاذهم من مقاتلي تنظيم "داعش"، الذين توغلوا في مجمع المصفاة الأسبوع الماضي، يأتي ذلك بينما ينفد مخزون القوات العراقية المحاصرة من الغذاء.


ويسيطر المتشددون الآن على أجزاء كبيرة من مجمع مصفاة بيجي في شمال العراق، حيث يتحصن نحو 200 من رجال الشرطة والجنود وأفراد القوات الخاصة.


وقال شرطي يدعى مهند، في اتصال هاتفي من المصفاة، حيث تمركزت وحدته في مواقع دفاعية في دار للضيافة في الجانب الشرقي من المجمع، "يحاصرنا داعش من كل الجهات."


أضاف "يمكننا سماع مقاتلي داعش يصيحون ويهددون بقطع رأس أي فرد يمسكون به، نقصت الذخائر والطعام ومياه الشرب عندنا، نأكل وجبة واحدة يوميا. وقطعنا ملابسنا العسكرية لتضميد جراح جنود وأفراد شرطة آخرين."


وقال مهند، الذي ينتمي إلى بغداد، إنه وضع جانبا رصاصة واحدة ينهي بها حياته في حال تغلب المتشددين عليهم، وأضاف "هذه وسيلة أسهل للموت بدلا من أن يقطع رأسي."


ومصفاة بيجي، واحدة من أكثر المواقع التي دارت عليها معارك طاحنة في العراق، منذ أن اقتحم متشددو "داعش"، شمال البلاد الصيف الماضي، وأعلنوا قيام خلافة.


وفي العام الماضي، ظلت القوات الحكومية شهورا تحت الحصار بداخل المصفاة، وكسر الحصار في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، لكن المقاتلين شنوا هجوما جديدا الشهر الماضي بعد طردهم من مدينة تكريت القريبة.