التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 08:26 ص , بتوقيت القاهرة

كيف تصبح طيارا؟

"نفسي اطلع طيار".. رد معظم الأطفال عند تلقيهم السؤال التقليدي "نفسك تبقى إيه؟"، دون التفكير في كيفية الوصول لتحقيق ذلك الحلم.. "دوت مصر" يدلك على أول الطريق لتصبح طيارا.


في البداية هناك شروط عامة يجب أن تتوافر في من يرغب الحصول على رخصة طيران، وهي:


- شهادة ثانوية عامة.. يشترط في المتقدم للتدريب أن يكون حاصلا على ثانوية عامه على الأقل.


- اللغة الإنجليزية.. لغة التواصل الأولى عالميا كونه سيقوم بالطيران فعليه أن يتقن الإنجليزية حتي يتمكن من التواصل مع المطارات وأبراج المراقبة.


- تجاوز الفحص الطبي.. حيث يخضع المتقدم للطيران لفحص طبي للتأكد من قدرته على الطيران كفحص النظر والقلب والقدرة على تحمل تغيير الضغط الجوي.


الطيران ينقسم إلى شقين، مدني وحربي: 


بالنسبة للحربي: الطريق إليه معروف، وهو دخول الكلية الجوية، واجتياز الاختبارات، وسيمكنك ذلك من أن تصبح طيارا حربيا، ويمكنك بعد انتهاء خدمتك التقدم والحصول على رخصة طيران مدني.


ينقسم الطيران المدني إلى 3 درجات.. ثلاثة أنواع رخص:


- رخصة طيار خاص Private Pilot License المدني الخاص ، وهو من يخول له ممارسه الطيران كهواية ولا يمكنه العمل بها.


- رخصة طيار تجاري Commercial Pilot License لصاحبها الحق بالعمل في النقل الجوي كالبريد أو المواد، لكن لا تمكنه من نقل الأشخاص.


- رخصة طيار خطوط جوية Airline Transport Pilot License ATPL، النقل الجوي "خطوط الطيران"، وهي الرخصة التي تمكن صاحبها من العمل في شركات الطيران والملاحة الجوية لنقل المسافرين.


وتوجد في مصر عدة معاهد لتعليم الطيران ولعل أشهرها الأكاديمية المصرية للطيران، التي تم تأسيسها عام 1932، وهي مؤسسة تعليمية متخصصة تعمل في المجال التعليمي والبحثي والتجاري لإمداد سوق العمل المتخصص في مجال الطيران، أكاديمية مصر للطيران (EAA).


هي منظمة التدريب على الطيران، وتشمل كلية مصر للطيران التى تعمل على التدريب على الطيران التجاري، وهي مسجلة في اللوائح المصرية للطيران المدني، ومملوكة للدولة بالكامل، وتحت رعاية وزارة الطيران المدني في مصر، ومعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي.



يذكر أنه لا يمكن الحصول على رخصة الطيران للخطوط الجوية دون الحصول على كافة الرخص الباقية واجتياز 1500 ساعة طيران على الأقل، وللحصول علي تلك الرخصة من الأكاديمية المصرية يتطلب دفع مصاريف الكورسات الثلاثة.