التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 03:39 ص , بتوقيت القاهرة

البرلمان العربي يناقش تطورات الأزمة في اليمن

عقدت هيئة مكتب البرلمان العربي، اجتماعا بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، اليوم الأربعاء، برئاسة أحمد الجروان، رئيس البرلمان، ومشاركة نواب البرلمان أعضاء هيئة المكتب.


وقال الجروان في تصريح للصحفيين على هامش الاجتماع، إن هيئة المكتب ناقشت تطورات الأزمة اليمنية، وتداعيات الانقلاب الحوثي على الشرعية في اليمن، وكيفية تقديم الدعم الإنساني للاجئين اليمنيين في جمهورية جيبوتي، إلى جانب المشاركة في اللجان المفتوحة لعمل جامعة الدول العربية وآليات تطويرها.


وشدد رئيس البرلمان العربي على أهمية أن يكون البرلمان موجودا ومشاركا في دعم العمل العربي المشترك، من خلال إيصال وجهة نظر الشارع العربي لصانع القرار، والمؤسسات التي تعنى بالعمل العربي المشترك، خاصة في ظل التطورات الأخيرة التي تشهدها المنطقة.


وحول جهود التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن وخطة البرلمان لدعم العمل الإنساني هناك، قال الجروان إن البرلمان يرحب بما تم إقراره أمس في قمة دول مجلس التعاون الخليجي بإنشاء صندوق لدعم الشعب اليمني، وهذا ينم عن إحساس بمسؤولية خاصة في ظل ظروف القهر التي يمر بها العالم العربي حاليا، مؤكدا دعم البرلمان العربي لهذا القرار ومطالبا في الوقت ذاته كل المؤسسات العربية المعنية بتقديم يد العون والاسراع في خدمة الشعب اليمني. 


وحول دعوة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لعقد حوار بين الأطراف اليمنية في 17 من الشهر الجاري بالرياض، أكد أهمية هذه الدعوة لبدء الحوار، مشيرا إلى ضرورة أن يلقي الحوثيون أسلحتهم وتعاد هذه الأسلحة إلى الثكنات العسكرية والشرعية الدولية، وأن ينصاعوا لقانون البلاد، ولا بد أن تكون الشرعية لمكونات الشعب اليمني وأن يكون لهم حضور في صناعة يمن مستقل وكبير.


وحول إمكانية قيام البرلمان العربي بزيارات إلى الأماكن المنكوبة في اليمن، قال الجروان: "لقد قمنا بزيارات إلى عدن، وقبل الحرب زرنا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ومن خلال قرار البرلمان العربي هناك دعم للشرعية اليمنية. وفي جيبوتي زرنا أبناءنا في مراكز الإيواء واللجوء، ووجدناها غير كافية وغير مؤهلة للإقامة"، مضيفا أن ما تتعرض له النساء والأطفال من ظروف قاسية يستدعي تضافر كل الجهود العربية والدولية لمساعدتهم.