التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 05:41 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| رغم تميزها بزراعة الخضروات.. مواطنو بلطيم: الأسعار نار

مدينة بلطيم، إحدى مدن محافظة كفرالشيخ، التي تشتهر بزراعة الخضروات والفواكه، نظرا لأرضها الرملية، حيث تمتد زراعة الخضروات كالطماطم والخيار والكوسة بأرضها الرملية، كما تتميز بزراعة البطيخ والجوافة والمانجو، وكذلك تصدر الخضروات والفواكه لمحافظات الجمهورية، ورغم ذلك تعاني من ارتفاع جنوني في أسعار الخضروات، خاصة الطماطم والخيار، نظرا لانخفاض محصولهما هذا الموسم، وتلف المحاصيل بسبب مياه الري.


ويقول إيهاب الطبجي، أحد أصحاب وكالات الخضار ببلطيم، إن الطماطم أسعارها في ارتفاع جنوني، حيث يتراوح سعر "القفص" الذي يضم 30 إلى 35 كيلو من 120 إلى 200 جنيه، بواقع 6 إلى 7 جنيهات، ويصل للمستهلك بـ8 إلى 10 جنيهات للكيلو الواحد، مفسرا ارتفاع أسعار الطماطم إلى فاصل الموسم والعوامل الجوية التي اتلفت المحاصيل.


وأكد حسن أحمد، أحد مواطني كفرالشيخ، أنه يقوم بشراء كيلو الطماطم بـ10جنيهات، مما يعد عبئا على المواطن البسيط.


بينما السعيد محمود، أحد العاملين بسوق الخضار، يرى أن أسعار الخيار ارتفعت أيضا هذا الموسم، ويتراوح بين جنيه ونصف وجنيهان، ويصل للمستهلك بـ3جنيهات للكيلو.


وأوضح محمود أحمد، أحد تجار الطماطم، أن مدينة بلطيم كانت تصدر من 200 إلى 1000 كيلو يوميا، حسب العوامل الجوية، مضيفا أن 70% من مصانع الجمهورية تستورد الطماطم من بلطيم، إلا أن المدينة في الوقت الحالي لا يمكن أن تصدر الطماطم لارتفاع أسعارها، مشيرا إلى أن المصانع تلجأ للمخزون لديها بسبب ارتفاع أسعارها.


ويؤكد عبدالحي عمر، أحد زارعي الخيار، أن المحصول هذا العام ليس جيدا بسبب تلوث مياه الري، مشيرا إلى أن المحصول أصبح ينتج أقل عن أي موسم مضى.