التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 04:49 ص , بتوقيت القاهرة

الأزهر يحذر من التبشير والتخابر في "التطعيم ضد شلل الأطفال"

أناب  الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، في افتتاح الاجتماع الثاني للفريق الاستشاري الإسلامي لاستئصال مرض شلل الأطفال بقاعة مؤتمرات الأزهر، اليوم الأربعاء.


وأشاد المشاركون في الاجتماع بالجهود التي يبذلها  الإمام الأكبر وتدعمها مؤسسة الأزهر الشريف من خلال أبحاث أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، للقضاء على مرض شلل الأطفال ودعم الجهود الرامية لاستئصاله من جميع أنحاء دول العالم، لا سيما في أفغانستان وباكستان والصومال ونيجيريا.


و طالب الدكتور عباس شومان من القائمين على القوافل الطبية والإنسانية لمكافحة مرض شلل الأطفال، وخاصة "منظمة الصحة العالمية"، "بأخذ التدابير اللازمة لمنع المندسين بين صفوفها للقيام بأعمال غير مشروعة كالتخابر وجمع المعلومات والتبشير وغير ذلك من الأعمال التي تضر بمصداقية هذه الحملات، وتسهم بقدر كبير في الترويج لهذه الفتاوى الباطلة المحرمة للتطعيم".



وأكد شومان أن الأزهر يدرك جيدا الحال التي وصل إليها المرض في العديد من الدول الإسلامية نتيجة الفتاوى الدينية الخاطئة التي يروجها بعض المنتسبين إلى الدين، مؤكدا أن رأي الأزهر في هذا الأمر واضح وصريح لأن حماية أطفال الأمة الإسلامية مسئولية وواجب ملزم لجميع المسلمين.


وطالب وكيل الأزهر في كلمته أمام الاجتماع الثاني للفريق الاستشاري الإسلامي العالمي لاستئصال مرض شلل الأطفال، علماء الأمة، بدعم حملات التوعية ضد مرض شلل الأطفال، ونشر الوعي السليم بخصوص مقاومة الأمراض وعلاجها، والتصدِّي لبعض الفتاوى التي ظهرت في الآونة الأخيرة، والتي تحرّم التطعيم ضد مرض شلل الأطفال في دول شرق آسيا وغيرها من الدول الإفريقية؛ منبها إلى أن هذا المرض يُمثِّلُ خطورة كبيرة؛ لأنه يُعرِّضُ الأطفال للموت أو الشلل في بعض الأطراف.


وقال شومان: "إن الشريعة الإسلامية أرشدت إلى طرق الوقاية وعلى رأسها النظافة حتى لا يحل الداء، مؤكدا أن  التدابير المحققة لحفظ النفس البشرية منع الاعتداء عليها بما يتلفها ووجوب الوقاية بالابتعاد عن مضراتها والتداوي إن حل الداء بها، مشددا على اهتمام الأزهر بالصحة العامة للناس ودعم قضايا الطفل، وإصداره لوثيقة الطفل في الإسلام عام 1992م، إضافة إلى الإصدارات التي تتعلق بحقوق الطفل في الإسلام بعناية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف.


ولفت إلى أن الأزهر يساند بقوة التطعيم ضد شلل الأطفال لموافقته لمقاصد الشريعة الإسلامية، بل يراه واجبا شرعيا، معربا عن إدانته استغلال حملات التطعيم ضد شلل الأطفال وغيرها من أعمال القوافل الإنسانية في غير الغرض الإنساني الذي خصصت له.