التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:03 ص , بتوقيت القاهرة

بين أوروبا وإفريقيا.. تعرف على زيارات السيسي الفترة المقبلة

أكدت مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى، أن ترتيبات تجرى على أعلى مستوى لجدول زيارات خارجية للرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت المصادر لـ"دوت مصر"، أن الرئيس السيسي سيتوجه خلال الفترة المقبلة إلى كل من روسيا والأردن وألمانيا وجنوب إفريقيا.

روسيا (9 مايو)

يتوجه الرئيس السيسي إلى العاصمة الروسية موسكو للمشاركة في احتفالات مرور 70 عامًا على انتصار الاتحاد السوفيتي السابق، على القوات النازية خلال الحرب العالمية الثانية، ويأتي الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، وعدد من رؤساء وملوك الدول على رأس المشاركين.

من جانبه أكد مساعد وزير الخارجية السابق، أحمد فتحي أبو الخير، على أهمية زيارة الرئيس السيسي إلى ألمانيا التي تعد دولة لها وزنها في الاتحاد الأوروبي، لافتًا إلى أن الزيارة التي جاءت بدعوة من المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، تعكس تقدير ألمانيا لمصر وبالسياسة التي تتبناها مصر في القضايا المختلفة.

وأضاف في تصريح لـ "دوت مصر"، أنه من المتوقع أن تؤدي الزيارة إلى عدد من المساعدات والشراكات المصرية الألمانية على الجانب الاقتصادي، وأيضًا في مجال مكافحة الإرهاب.

وتستعد روسيا للإعداد لاحتفالات الذكرى الـ70 للانتصار على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية، بمشاركة أكثر من 30 قائدًا من الدول الأخرى.

البحر الميت (21 مايو)

وفي 21 مايو الجاري، يتوجه الرئيس السيسي إلى البحر الميت بالأردن، للمشاركة في فعاليات منتدى "دافوس" الذي يعقد للمرة الثامنة في الأردن، تحت شعار "إيجاد إطار إقليمي جديد للازدهار والتعاون بين القطاعين العام والخاص"، وذلك خلال الفترة من 21 إلى 23 مايو الجاري.

من جانبه أكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، ورئيس اتحاد المستثمرين العرب، السفير جمال بيومي، أن منتدى "دافوس" هذه المرة لا يقل أهمية عن المنعقد في سويسرا في 21 يناير الماضي، تحت عنوان "السياق العالمي الجديد"، والذي تناول تحديات العالم الاقتصادية والبيئية والقضايا الإقليمية.

ولفت "بيومي إلى أن المنتدى هو مشروع اقتصادي عالمي يجمع أبرز الشخصيات، مشيرًا إلى أن مشاركة الرئيس السيسي، في المنتدى تعد مشاركة ترويجية لوجهة النظر المصرية والفرص الاستثمارية بها، كما أن أهمية المنتدى تكمن في اللقاءات الجانبية التي يعقدها الرئيس على هامش المنتدى.

ألمانيا

تنسيق دبلوماسي مكثف جرى خلال الأيام الماضية لقمة ثنائية، هي الأولى، وتعقد بين الرئيس السيسي، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، خلال زيارته الأولى إلى ألمانيا المزمع إجراؤها أوائل يونيو المقبل.

وجرى هذا التنسيق خلال زيارة وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، لمصر قبل يومين التقى فيها الرئيس السيسي ووزير خارجيته، سامح شكري، إذ كان "شتاينماير" أبلغ السيسي بدعوة ميركل لزيارة ألمانيا خلال القمة الاقتصادية التي عقدت بشرم الشيخ الشهر الماضي.

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، السفير أحمد فتحي أبوالخير، أن الزيارة تأتي استكمالا للزيارات المتبادلة بين البلدين في إطار دعم العلاقات الثنائية، متوقعًا أن يكون هناك إستكمال للمباحثات الثنائية بين الرئيسين السيسي وبوتين، وعلى رأسها المساعدات والصفقات العسكرية وفتح مجالات أوسع للصادرات المصرية في السوق الروسية.

جنوب أفريقيا 13 يونيو

في ضوء اهتمامه بالدائرة الإفريقية وتنمية العلاقات الثثائية في شتى المجالات، يتوجه الرئيس السيسي إلى مدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، في زيارة تستمر لمدة 3 أيام في الفترة من 13 إلى 15 يونيو المقبل، لحضور القمة الإفريقية في دورتها الـ 25، والتي تبدأ أعمالها في الفترة من 7 إلى 15 يونيو تحت شعار "عام تمكين المرأة والتنمية من أجل تحقيق أجندة 2063".

ويعقد الاجتماع الـ 30 للمندوبين الدائمين بالاتحاد الإفريقي في الفترة من 7 إلى 8 يونيو، في مدينة بريتوريا بجنوب إفريقيا، بينما يعقد الاجتماع الـ27 للمجلس التنفيذي في الفترة من 10 إلى 12 يونيو بمدينة جوهانسبرج.

وكانت القمة الـ 24 للاتحاد الإفريقي في أديس أبابا، في يناير من العام الماضي، خرجت بتوصيات تصدرها محاربة الإرهاب، ومواجهة وباء "إيبولا".