التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 07:41 م , بتوقيت القاهرة

جامعة القاهرة ضمن قائمة الأفضل بالعالم في تصنيف "QS"

أعلنت جامعة القاهرة، اليوم الأربعاء، تسجيل تصنيف الجامعات العالمي الإنجليزي "QS"، لعام 2014/ 2015، لقاىْمة أفضل 800 جامعة حول العالم، والذي أُعلن مؤخرا، وجاءت جامعة القاهرة في الترتيب 552 عالميا، في حين احتل المرتبة الأولى في التصنيف، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بأمريكا.


وظهرت في القاىْمة كذلك، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وجامعتي عين شمس والإسكندرية، واللتان جاءتا في الترتيب 702 و705، وقد تصدرت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن السعودية، التصنيف الأول عربيا، و225 عالميا،


ويُنشر هذا التصنيف، وهو تصنيف سنوي لأفضل 800 جامعة حول العالم، بواسطة شركة كواكواريلي سيموندس (Quacquarelli Symonds) المختصة بالتعليم، وهي مؤسسة غير ربحية تأسست عام 1990، ومقرها الرئيسي لندن، وقد بدأت عملها كمصنِف للجامعات منذ عام 2004، بهدف مساعدة المملكة المتحدة في قياس مكانة جامعاتها عالميا.


ويشير هذا التصنيف، من حيث الموضوعات، إلى تقدم جامعة القاهرة في علوم الهندسة والتكنولوجيا، واحتلالها المركز 244 على مستوى الجامعات العالمية، والمركز 298 في العلوم الإنسانية وآدابها، والمركز 331 في العلوم الاجتماعية والإدارة، بينما احتلت المركز 396 في العلوم والطب.                                                                            
ويعتمد تصنيف (QS) على 6 معايير، وهي السمعة الأكاديمية بنسبة 40% من إجمالي التصنيف، ونسبة الطلبة لأعضاء هيئة التدريس 20%، والأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس ومعدل النشر واستشهادات الباحثين في العالم بالأبحاث المقدمة من الباحثين و الأكاديميين في الجامعة 20%، واستطلاع آراء جهات التوظيف من مؤسسات وشركات حول أداء وجاهزية خريجي الجامعة 10%، والنسبة التي تتيحها الجامعة للطلاب الأجانب حول العالم 5%، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب في الجامعة 5%.


وما يميز هذا التصنيف أنه يتناول تقييم مستوى التعليم الذي تقدمه الجامعات المصنفة، وجودة بحوثها الأساسية والتطبيقية، وتوصيف قدرات خريجيها في المراحل التعليمية الأساسية والعليا، إضافة أيضا إلى موقعها الدولي.


كانت جامعة القاهرة حافظت على تواجدها ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، وفقا للتصنيف الصيني "شنغهاي"، الذي يعد أبرز التصنيفات العالمية للجامعات، وكذلك التصنيف الإسباني "ويبوماتريكس".


وقال رئيس جامعة القاهرة، جابر  نصار، في بيان، اليوم الأربعاء: "نسعى جاهدون في الجامعة للتواجد في التصنيفات العالمية، ونعوض ما نفقده من درجات ترجع إلى ضخامة الأعداد الطلابية، وذلك بالاهتمام بالبحث العلمي الذي يعد أحد الركائز الأساسية في عمل الجامعات، حيث تستند عليه العملية التعليمية في مجالات التدريس والتواصل العلمي بين الباحثين، وهو أحد المؤشرات الأساسية لتطور الجامعات بما يقوم به أعضاء هيئة التدريس بها ومراكزها البحثية من نتاج علمي، ولأجل ذلك تشجيع جامعة القاهرة أعضاء هيئة التدريس على التأليف والنشر العلمي".


وأشار نصار إلى جهود الجامعة الساعية لجودة التعليم في الكليات النظرية التي تضم أعدادا كبيرة من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعات لتحسين مستوى الخريجين.


ومن جانبه، قال نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، جمال عصمت، إن الجامعة تنفذ مجموعة من السياسات التي تستهدف الوصول بالكليات للجودة، وفقا لمعايير دولية حتى أصبح لدى الجامعة 11 كلية حاصلة على ضمان الجودة والاعتماد العالمية، مشيرا إلى أن جامعة القاهرة تنفذ خططا لدعم المشروعات البحثية التطبيقية وتحفيز أعضاء هيئة التدريس على نشر بحوثهم العلمية على المستوى الدولي، إلى جانب المشاركة البحثية الدولية. 


وأنشأت الجامعة مجلة دولية في العلوم باسمها، إلى جانب إنشاء معمل مركزي للتجيهزات العلمية لمساعدة الباحثين، لإجراء بحوثهم ونشرها دوليا، ودعم نشر بحوث العلوم الإنسانية والاجتماعية باللغة الإنجليزية، وإتاحة جميع البحوث على شبكة الإنترنت الدولية من خلال موقع جامعة القاهرة الإلكتروني.