التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 03:50 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الدفاع: علاقتنا بأفريقيا تتسم بالعمق والتعاون العسكري

شهد القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق الفريق أول صدقي صبحي، حفل ختام دورتي حماية الشخصيات الهامة والتعايش الطبي، التي تضم دارسين وافدين من عدد من الدول الإفريقية.


وألقى رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة، اللواء أركان حرب أحمد وصفي، كلمة استعرض فيها أنشطة ومجالات التعاون في الإعداد والتأهيل للدارسين الوافدين من الدول الإفريقية، بالتنسيق مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، في إطار السياسة العامة لدعم الدول الإفريقية، وإعداد وتأهيل الكوادر للنهوض بتلك الدول.


أعقب كلمة وصفي عرض فيلم تسجيلي تضمن مراحل الإعداد والتنفيذ للدورة بدءا من استقبال الدارسين، ومرورا بالموضوعات التخصصية التي تم التدريب عليها نظريا وعمليا بالمنشآت التعليمية والتدريبية داخل القوات المسلحة.


وقدم أقدم الدارسين الوافدين بالدورتين الشكر والامتنان للقوات المسلحة المصرية لما لمسوه من رعاية واهتمام واكتسابهم الكثير من العلوم والخبرات الحديثة، التي تعينهم على الوفاء بمهامهم في خدمة شعوبهم وأوطانهم. 


ومن جانبه، أكد وزير الخارجية سامح شكري أهمية التعاون المثمر مع القوات المسلحة في تعزيز الجهود المصرية لدعم شعوب ودول القارة الإفريقية في العديد من المجالات.


فيما أكد وزير الدفاع، صدقي صبحي، عمق علاقات الشراكة والتعاون العسكري التي تربط القوات المسلحة المصرية ونظائرها بجميع الدول الإفريقية، لدرء المخاطر، ومواجهة التحديات التي تهدد الأمن القومي الإفريقي والمصري، مؤكدا حرص مصر على تنسيق الجهود والعمل المشترك لمواجهة الإرهاب والتطرف، الذي يهدد الاستقرار والتنمية لشعوب القارة الإفريقية.


ووزع صبحي شهادات التخرج على الوافدين الأفارقة، معربا عن اعتزازه وتقديره بأدائهم الدراسي والعلمي وتفانيهم في أداء واجباتهم طوال فترة دراستهم بمصر.


وأشار إلى أن القوات المسلحة كانت وستظل ترحب بانضمام كل طالب علم من الدول الشقيقة والصديقة داخل منشآتها ومعاهدها العسكرية التي ساهمت في إمداد القوات المسلحه المصرية والجيوش العربية والإفريقية بنخبة من القادة والكفاءات العسكرية، وإعدادهم وتدريبهم وإثراء خبراتهم العسكرية والمدنية التي تعينهم في خدمة أوطانهم وقواتهم المسلحة لبلدانهم.


حضر اللقاء وزراء الخارجية والداخلية والصحة ورئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية، وكبار قادة القوات المسلحة، وعدد من السفراء والملحقين العسكريين الأفارقة.